المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( خطر القصدير ... بين البيتزا و الفطير ))



عمير المحلاوي
13-05-2015, 09:55 AM
رنـــــات قـلـــــب الــذهـــــــب
بـقـلــم: عـمـيـــر بن عـــواد المحـــــلاوي


(( خطر القصدير ... بين البيتزا و الفطير ))


أخواني وأخواتي الكرام:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أمور بسيطة تهاونا بها كثيراً لأننا تجاهلنا معرفتها و الأدهى من ذلك التجاهل هو الصمت الذي حجب عنا رؤية حقيقة ذلك بقلة الوعي وعدم الإرشاد أما من وزارة الصحة أو من وزارة الشئون البلدية والقروية.
فحال المطاعم يزداد سوءً دون الأخذ بالاعتبار من تلك الجهات المسؤولة عن مدى خطورة ذلك على صحة الإنسان أما من قلة الجولات الرقابية لذلك أو جهل وقلة دراية وإن كان كذلك فبحد ذاتها طامة كبرى.
في بعض محلات بيع الفطائر و البيتزا تستخدم ورق الألومنيوم أو القصدير كما هو متداول بيننا في إعداد الفطير داخل الفرن فللأسف لم نعلم بأن تلك المخاطر تناسيناها ولم أحد يذكرنا بها إلا في القلة.
ولو سلطنا الضوء أكثر لنجد أن ذلك القصدير تم استخدامه من دخوله وخروجه للفرن في اليوم الواحد عشرات المرات ناهيك لما يتعرض له بين حرارة الفرن وبرودة المحل وهلم جر فلو كان أنسان ( لأنصفق ).
رغم أن البعض الأخر منهم يستخدمون صفائح فخارية حفاظاً على صحة الإنسان وهم القلة بنسبة بسيطه.
فليس بالغريب أن نتجاهل أمور كما تجاهلناها بما يفعلونه إخواننا في بوفيهات الوجبات السريعة من وضع تشكيلة ( الصبة ) في كراتين البيبسي فمن أي حاوية اتيت بها يا هذا؟؟؟ ( الله أعلم ) وكم من أيادي لامستها ( مو مهم ... أليس كذلك ).
فلا يهم أن نرى ذلك الطاهي الذي يتنقل تارة من لمس النقود وتارة لإعداد الساندويتش ( وكل بالعافية ... ربك يسترها ووقت الطامة ... عليه أقلبها )!!!

أحبائي الأعزاء:
يقول الدكتور محمود عبدالغنى ، استشاري جراحات العظام والعمود الفقري بمستشفى الهلال وعضو الجمعية السويسرية لتثبيت العمود الفقري ، متسائلا ، هل فكرت أن تقرأ التعليمات على ورق الألومنيوم أو القصدير؟ و‏‏‏‏‏‏‏هل تعلم ما هو أثر سوء استخدام (http://www.islamswomen.net/vb/t17847/)ورق الألمنيوم القصدير على جسم الإنسان؟
ويوضح عبد الغنى أن القصدير ، وهى المادة الموجودة في ورق الألومنيوم ، تتراكم في الجسم وتتسبّب في إصابته بالعديد من الأمراض ، أهمّها وأشدها خطراً مرض الخرف أو مرض " الزهايمر ".
ويؤكد عبد الغنى أن ورق الألمنيوم صمم لتغليف الأطعمة ، وليس لاستخدامه في عملية الطبخ ذاتها لما يسببه من خطورة ، ويتكوّن من وجهَين ، ويُستخدم الوجه اللامع لتغليف المأكولات الساخنة فقط ، أين جعل الوجه اللامع ملاصقا للطعام الساخن فقط ، بينما يُستخدم الوجه غير اللامع لتغليف المأكولات الباردة فقط.
ويضيف أن هناك مخاطر شديدة وخطيرة على صحة الإنسان جراء سوء استخدامه لورق الألمنيوم وعدم استخدامه بشكل صحيح.


(( ومضة قلب ))

للأسف ذكرتها قبل ذلك لأكثر من مره ففي:-
(( أين المسؤولون عن هؤلاء )) و (( التجارة في أرواح البشر )) و (( حينما ترخص قيمة الإنسان )).
ولكن للأسف عندما ينتابك الشعور بأنه لا يوجد من يهتم بك فتذكر قوله تعالى { بَلِ الْأِنْسَان ُعَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ }.

(( وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ))..