المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( ليتُنا نرتقي بأفعالنا ))



عمير المحلاوي
19-01-2014, 01:07 PM
رنـــــات قـلـــــب الــذهـــــــب
بـقـلــم: عـمـيـــربن عـــواد المحـــــلاوي


(( ليتُنا نرتقي بأفعالنا ))


أخواني وأخواتي الكرام:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أن الحديث فقط عن كلمة الأخلاق تلزمنا للخوض في أجزاء متتالية لا يسعنا أن يكون نصيبها في مقال واحد ، و قد نستعين بألاف الصفحات للتطرق فقط بالحديث من جانب واحد وهو عن أخلاق الحبيب عليه الصلاة والسلام.


فيقول المولى عز وجل واصفاً نبيه صلى الله عليه وسلم { وإنك لعلى خلق عظيم }
وفي الصحيح أن هشام بن حكيم سأل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت{ كان خلقه القرآن } فقال : لقد هممت أن أقوم ولا أسأل شيئا.
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم { إن العبد ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم } ويقول في حديث أخر { وأعظم ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق } ويقول أيضاً { إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة ، أحاسنكم أخلاقاً }.


ومما جعلني اليوم أن أختار هذا الموضوع لكم لما استوقفت البارحة عندما وصلني برودكاست من أحد الأحبة يحمل عنوان ( أسفيّ أنكم من أبناء بلدي ) وما أن هممت وأطلعت على المقطع والذي هو من اختيار أحد المبدعين في دمج عدة مقاطع تشير لسوء التعامل من البعض لعمال النظافة أو لبعض العمالة عامة أو بمعنى أصح وأدق ( لمن هم أضعف منا ) إلى أن أرتابني الشعور بالخجل والأسف بأننا نحن أحفاد الصحابة و التابعين تكون هذه هي أخلاقنا وهذه هي أفعالنا التي يتبرأ منها ديننا الحنيف.
المقطع وجدته في قناة اليوتيوب تحت عنوان: شاب يضرب عامل نظافة حتى نزلت دموعة:


www.youtube.com/watch?v=p3FtIQXaazg&feature=youtube_gdata_player (http://www.youtube.com/watch?v=p3FtIQXaazg&feature=youtube_gdata_player)

فمن هذا المنطلق أجعل مثالي لهذه الفئة الغالية وهم العمالة فباختلاف الأخلاق وجدت في المقطع الماضي أخلاق صاحب المقطع بأن أخلاقه سمحت له أن يدمج هذه المقاطع ليظهر لنا إبداع حرفي في نشر نصيحة أو ما يستفاد منه في الدنيا والأخرة و بين المحتوى الذي نرى فيه وبكل أسف عن نزع الرحمة من قلوب البعض وسمحت لتلك الأيادي أن تلقف وتبطش وتضرب وتظلم بدون خوف من الله متناسين بان دعوة منهم تقضي بحياتهم تماماً.

وبعكس ذلك تماماً لهؤلاء الأحبة الذي صنعوا نموذجا جميلاً في تعاملهم مع العمالة متناسين الفوارق بينهم.
ومن الأمثال التي تثلج الصدور في ذلك كثيرة لمن سبقوا في أعمال جليلة ولعلي أستقطب منها ما نشر تحت عنوان:
انا عامل نظافة للأخ/ خالد الفريان

ليس ذلك فحسب بل ما قام به خيرة من شباب هذا الوطن ممثلين في أبناء طيبة الطيبة وأبناء محافظة ينبع و بعضاً من المدن اخرى في توزيع العيديات عليهم يزيدنا فخراً و اعتزازا وانتمائنا لهذا الدين العظيم وأن نتوارث ونسير على نهج رسالة النبي صلّ الله عليه وسلم.

www.youtube.com/watch?v=wmH7ZcHUXhk&feature=youtube_gdata_player (http://www.youtube.com/watch?v=wmH7ZcHUXhk&feature=youtube_gdata_player)


أن الخيارات في ذلك كثيرة فلو خصصنا لهم ما يتناسب مع تلك الأوقات يجدوها منا كنوز لا يستطيعون التعبير عنها فعلى سبيل المثال لا الحصر في فرحة تدخلها لهم في أحدى العيدين أو شراء كسوة الشتاء أو ما يبرد قلبة في فصل الصيف من حرارة الجو أو ما يسد جوعه وإذ لم تستطيع من تقديم أيً منهم فأرجوك أن تقابله بابتسامة جميلة يقول المصطفى صلّ الله عليه وسلم { لا تحقرَنَّ من المعروفِ شيئًا ، ولو أن تلقَى أخاك بوجهٍ طلِقٍ }.

فليس من عاداتنا ولا من تربية أباءنا لنا أن نجاهر بمعصية الله في وضح النهار ونصور تلك التفاهات البذيئة التي لا تغني ولا تسمن من جوع من رقصات خادشه للحياء و تفاهات من تصوير أم لأبنها الصغير حينما يبكي لانهزام فريقة مستعرضة بصوتها وصوت ما يدعى للأسف بأنه رب البيت أو لذلك الشاب الذي يضرب أبناء أخته بالفلكة ويستعرض أيضاً بصوت مصورة الفيديو أو من يدعي الصلاة وخلفه أبناءه قائلاً ( يا لله يا كريم ...ليرد ابنه زوج أبوي أربع حريم ) و غير ذلك من مشاهد من المفترض أن يعاقب صاحبها تحت بند ( مسيء لاستخدام التقنية ) و أن يكون عبرة لغيره.

وأتمنى أن تجمعني بهم الأيام لأبوح لهم ما بصدري من سؤال شغل بالي:

أين تقع رجولتك من الإعراب؟


(( ومضة قلب ))

أستنكر بشدة ما يقوم به البعض من تفاخر وإبداء الشهرة بأن ينشر مقطع بذيء يتذمر منه كل من يراه و بغض النظر والعكس مختلفاً تماماً عن من يساهم في تسجيل مقطع يكون له في يوم القيامة عدادً مستمراً من الأجر والحسنات والذكر الحسن.

(( وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم )).

المعلم
19-01-2014, 02:56 PM
جزاك الله خيرا
وبارك فيك