المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : “بنقلة ينبع” بلا أبواب ولا حراسات.. والسوق يطرد أصحاب المهنة



سامح
28-11-2013, 06:53 AM
“بنقلة ينبع” بلا أبواب ولا حراسات.. والسوق يطرد أصحاب المهنة

هيمنة وتلاعب العمالة الوافدة تزيد من مساحة هجرة المواطنين للمكان




الخميس 28/11/2013





http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/427283.jpeg (http://www.al-madina.com/files/imagecache/normalalmadina/427283.jpeg)


شكا عدد من بائعي السمك ومرتادي السوق «البنقلة» من هيمنة وتلاعب العمالة الوافدة داخل السوق المركزي، وقالوا إن المهنة التي توارثها الأبناء عن الأجداد باتت طاردة للمواطنين نتيجة مضايقة العمالة لهم وإجبارهم على هجرة السوق وتقبيل محالهم بمبالغ زهيدة، وأكمل المتحدثون منظومة شكواهم، لافتين إلى إهمال السوق وعدم وجود تهوية داخل السوق ولا أبواب وحراسات أمنية، مؤكدين أن بضائعهم تعرضت عدة مرات للسرقة مطالبين بتهيئة السوق وتوفير بوابات رئيسية يتم إغلاقها ليلا عليها حراسات أمنية تحول بينهم وبين هجمات العمالة الوافدة في ظل غياب الجهات المسؤولة.
«المدينة» تجولت داخل سوق السمك المركزية بمحافظة ينبع البحر، ورصدت بعض المشاهدات من كثافة عمالة وعدم وجود تهوية، وكذلك تدني أدوات السلامة داخل السوق بعد أن رصدت عدسة «المدينة» لإحدى الطفايات المنتهي تاريخها.

عدنان الأحمدي قال النظافة داخل السوق غير جيدة، ويحتاج السوق إلى مزيد من الاهتمام، وقال إن عمر السوق يتجاوز 15 سنة، وأشار الأحمدي إلى أن الأسعار متفاوتة بعض الأيام نجدها مرتفعة ومرات نجدها منخفضة حسب الأجواء.. وقال خورشيد إسماعيل بعض الأسماك ليست طازجة بسبب عدم المتابعة من قبل الجهات الرقابية، وقال إسماعيل بعض الأسماك متكدسة منذ أيام ويتم رشها بالماء حتى لا يتم تفرقتها بين الطازج والقديم وقال خورشيد هناك تلاعب واضح ونحن من أهل البلد ونعلم جيدا لكن بعض الزبائن لا يعلمون ولا يمكنهم التفرقة بين الطازج والقديم المتكدس.

إيجارات المحلات
ناجي الرويسي صاحب مهنة ومستثمر سوق السمك المركزي من قبل الأمانة قال إن أسعار إيجار المحلات محددة جميعها فإيجارها السنوي 5500 ريال قيمة محل وقيمة خدمات مثل النظافة، واستشهد ناجي بأن السوق منظم أسوة بغيرة من الأسواق.. فيما قال محمد الرفاعي، صاحب محل سمك، نحن محاربون من قبل العمالة الوافدة، فهناك كثافة عمالة فنادرا ما نشاهد لجنة السعودة، وأشار إلى أن اللجنة عندما تأتي بالصباح تبادر بعض العمالة بإقفال المحل حتى تغادر اللجنة وتعاود ممارسة مهنة البيع بعد الظهيرة داخل السوق بعيد عن الجهات الرقابية.
تذمر عبد الرحيم البلوي، صاحب محل، من سوء النظافة داخل السوق قائلا يحتاج السوق لنظافة دورية داخل ومحيط السوق حتى لا تنبعث الروائح داخل السوق، كما أن السوق بحاجة إلى أبواب وحراسات أمنية على السوق، وأشار البلوي إلى تعرض 4 محلات قبل عدة أيام للكسر وسرقة ما بداخلها، مشيرا إلى أن السوق بحاجة إلى تأمينه من أبواب وحراسات تحمي أملاكنا من السرقة، وطالب البلوي بأن يكون هناك حرص واهتمام على السوق.

المزيد من الصور :

http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_more_images/427246.jpeg (http://www.al-madina.com/files/imagecache/normalalmadina/427246.jpeg)


http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_more_images/427272.jpeg (http://www.al-madina.com/files/imagecache/normalalmadina/427272.jpeg)


http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_more_images/427266.jpeg (http://www.al-madina.com/files/imagecache/normalalmadina/427266.jpeg)

المعلم
28-11-2013, 07:58 AM
السؤال
ماهي الخطوة القادمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟