المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحوال ينبع.. مبنى متهالك ومزدحم ويفتقد لأبسط الخدمات



مراسل المجالس
19-11-2013, 01:18 PM
أحوال ينبع.. مبنى متهالك ومزدحم ويفتقد لأبسط الخدمات

السكان طالبوا بمبنى حديث وإنجاز المعاملات إلكترونيًا

أحمد السالم - ينبع - تصوير- زاهد بخش
الثلاثاء 19/11/2013


http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/427232.jpeg (http://www.al-madina.com/files/imagecache/normalalmadina/427232.jpeg)
عندما تطأ قدماك مبنى الأحوال المدنية بمحافظة ينبع البحر تصطدم بالمتزاحمين، ويحاصرك الغبار، ويضيق بك المكان .. تلك هي بعض جوانب الصورة حسب وصف أهالي ينبع للمبنى والذين طالبوا منذ سنوات بتوفير بديل عنه يليق بجهة مرموقة تتبع لوزارة الداخلية. « المدينة» تجولت داخل مبنى الأحوال المدنية بمحافظة ينبع ورصدت ضيق الممرات وبعض الأقسام الممتلئة بالملفات ووسطها الغبار كما رصدت التكدس والزحام داخل صالة الإجراءات.
في البداية قال سليمان الجهني إن المبنى متهالك جدًا ولا يفي بمتطلبات الأهالي، وفي داخل الصالة يوجد الزحام والتكدس بسبب ضيق المبنى فهو مستأجر ومتهالك وغير مناسب لجهة خدمية مهمة تستقبل الكثير من المواطنين لإصدار هوية وطنية أو تجديدها.
ويضيف: «الأغرب من ذلك عند دخولك المبنى تجد ممرات ضيقة وسوء النظافة كما يفتقر المبنى إلى مواقف خاصة بالمراجعين فهو وسط حي سكني و نضطر للوقوف وسط الشارع لعدم وجود مواقف خاصة بالمراجعين».
وطالب الجهني بتوفير مبنى بديل يليق بالأحوال المدنية وتتوافر فيه جميع الخدمات.
ويقول عبدالعزيز الأحمدي إن المبنى قديم وغير منظم ويعاني من سوء التنظيم، فلا إرشادات داخل المبنى ولا علم للمراجعين عن الأوراق المطلوبة لإنهاء معاملاتهم.
وأشار خالد وفيصل الرشيدي إلى أن الخدمات داخل المبنى من قبل الموظفين جيدة لكن المبنى متهالك وضيق ويحتاج إلى الترميم أو توفير مبنى بديل عن الحالي، مشيرين إلى أن الزحام داخل الصالة يتكرر يوميًا بسبب ضيق المبنى.
وقال فهد السميري:»مع الأسف هناك تخبط وعشوائية داخل المبنى فتجد الكثير من المواطنين متكدسين أمام الاستقبال ثم يتم النداء بصوت عالٍ وهذا غير مقبول في ظل هذه التقنية».
وأضاف السميري: «عند تجديد الهوية أو الإضافة نجد تكدسًا وزحامًا داخل الصالة بسبب غياب النظام، فمن أراد التجديد أو الإضافة يذهب مباشرة إلى الأحوال دون حجز موعد لعدم تفعيل النظام أسوة بالمدن الأخرى التي تتطلب حجز موعد قبل الذهاب للأحوال المدنية، وطالب السميري بتفعيل النظام لتخفيف الزحام.
ويتساءل مقبل الحبيشي: «هل يعقل أن محافظة ينبع يوجد بها مثل هذا المقر لدائرة حكومية مرموقة.. فالغبار داخل المبنى وأسلاك التوصيلات الكهربائية تكاد تمر من جانب الموظفين من كثرتها دون اكتراث للسلامة»، وذكر أن المبنى متهالك وغير جيد، وقال الحبيشي أمر في غاية الدهشة أن يتم تغييب أحوال ينبع عن المجهر وأن يكون ذلك المبنى خاليًا من عوامل الصحة والسلامة.
الجهني: خدمة المواعيد الإلكترونية ستطبق خلال أسابيع
أكد مدير عام فرع الأحوال المدنية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالمعطي الجهني أن إدارة الأحوال المدنية تعمل وفق رؤيتها بأن تكون الإدارة الأولى بالمملكة من حيث الكفاءة والجودة في مجال تقديم الخدمات الحكومية، وقال إنه سيتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة إطلاق خدمة حجز المواعيد الإلكتروني والذي طبق في معظم مواقع الأحوال المدنية بالمملكة وجاري العمل على تعميمه على جميع المواقع.
أما ما يخص المبنى وتوفير البديل قال الجهني إن هناك خطة للأحوال المدنية بافتتاح عدة مكاتب ومن ضمنها إنشاء مبنى لمكتب الأحوال المدنية في ينبع البحر وتم تجهيز صالة لخدمات السجل المدني بالمبنى الحالي لاستيعاب العملاء بمحافظة ينبع كما تم خلال الفترة الماضية البحث عن موقع بديل للمبنى الحالي والوقوف على عدد من المواقع ولكنها لم تكن مناسبة للانتقال إليها.

http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_more_images/427234.jpeg (http://www.al-madina.com/files/imagecache/normalalmadina/427234.jpeg)
http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_more_images/427244.jpeg (http://www.al-madina.com/files/imagecache/normalalmadina/427244.jpeg)
http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_more_images/437639.jpeg (http://www.al-madina.com/files/imagecache/normalalmadina/437639.jpeg)
http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_more_images/437645.jpeg (http://www.al-madina.com/files/imagecache/normalalmadina/437645.jpeg)
http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_more_images/437646.jpeg (http://www.al-madina.com/files/imagecache/normalalmadina/437646.jpeg)
http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_more_images/437647.jpeg (http://www.al-madina.com/files/imagecache/normalalmadina/437647.jpeg)
http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_more_images/437648.jpeg (http://www.al-madina.com/files/imagecache/normalalmadina/437648.jpeg)

المعلم
19-11-2013, 02:46 PM
كنت أود أن تكون الصور أكثر وضوحا وبيان لحجم المشكلة ولكن ...............
نتمنى أن يلقى الموضوع استجابة من المسؤولين