المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( رسالة الأنبياء ... ترغيب و ترهيب 2-2 ))



عمير المحلاوي
01-09-2013, 12:14 PM
رنـــــات قـلـــــب الـذهـــــــب
بقلـــم: عـمــيـــر بن عــــواد المحــــلاوي
(( رسالة الأنبياء ... ترغيب و ترهيب 2-2 ))


أخواني وأخواتي الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إتباعاً للجزء الاول والذي طرحت فيه بعض النصائح لإخواني وأخواتي المعلمين اليوم سوف تكون رسالتي عن ذلك المرشد الطلابي ومدى أهمية عمله وتقبله في نفسيات الطلاب وهمسات في أذن ولي أمر الطالب.
فأما أنت ايها المرشد الطلابي أعانك الله فقد تواجه ما تواجه من مشاكل واختلاف في درجة العقول والفهم والاستيعاب فليس العقول واحده وهذا ما نتمناه منك أن تتعمق في فكر الطالب وتفهمه وتتفهم ظروف البعض منهم فمنهم اليتيم ومن هم صاحب مرض ومنهم يعيش في عالم الانفصال بين والديه.
فللبيوت أسرار فكونوا أصدقاء لهم و أرفعوا التكلفة والرسميات بينكم وبينهم حتى تتعمقوا ما بداخلهم و تعوضوهم بالفقدان الذي افتقدوه من أقرب الناس لهم.
وأما أنت يا ولي الأمر لا يشغلك شيء مهما كان حجمة وأهميته عن مستقبل ابنك والاهتمام به والحضور معه في هذه الأيام والتي تسمى بالأسبوع التمهيدي فأنت أعلم بشخصية ابنك من غيرك لما في نفوس بعض الأطفال من خجل وحياء يجعله يبكي أو يكون منطوءً لتغير الوجوه والعالم الذي يعتبره جديداً عليه فلا داعي للقلق فهي ردة فعل متوقعة عند الكثير من الطلاب والطالبات المستجدين.
فليس لك العذر أن تكون مسافراً او بمهمة عمل أو التحجج بأنك لا تستطيع الاستئذان لساعة أو اثنتين من عملك لتقضيها مع طفلك ولا تكن سبباً في كسر خاطره وبكائه الداخلي الذي لا يستطيع البوح به جراء نظراته لكل من حوله من أطفال يمسكون بأيدي ابائهم إلا هو وحيداً لا ولي له ولا قريب.
وكم اتمنى بأن تحرص بعض العوائل في توفير البديل عن والده فكم من طفل والده متوفي او مريض أو خارج البلاد او لأسباب مالله به عليم بأن يكون الخال والعم أو الأخ الكبير هو من يبادر بذلك فلا ينتظر أن تصله مكالمة في محتواها ( تكفى يا فلان ).
عود نفسك أيها الوالد الحنون ان تتحمل الجزء في تربيتك لأبنك فليس من المقنع أن تكون ههمتك في الحياه تعتمد على أثنين أما سائقاً للتوصيل من وإلى المدارس و إما جهاز صرافة تعطي المال لمن طلب أو لمن أحتاج من أفراد الأسرة فدورك أساسياً في حياة ابنك وانت تتابعه في دراسته وله الفخر والعزة والفرحة الكبرى حينما يراك في مدرسته بين الحين لأخر لتسأل عنه وعن أدائه الدراسي و عن سلوكه مع معلميه وأصدقائه.

أيها الوالد و أيتها الأم:

أحرصوا على التواصل مع المرشد الطلابي بتحديث وسائل الاتصال بكم واللجوء لكم عند الضرورة فهو يعمل لمصلحة ابنك اولاً وأخيراً.
كما أوصيكم بان تبلغوه بكل ما يخصه في حال وجود مشاكل صحية أو حتى خاصة وذلك لتجنب إساءته من غير قصد وحتى تكونوا على إطلاع دائم بحال أبنائكم الدراسي.
وتذكروا دائماً بأن تفوق أبنائكم وبناتكم يكون بتكاثف الجهود بينكم وبين المدرسة والبيئة الذي يعيشها أبنائكم ، فالطفل يحتاج في صغره من يسكب الحنان فيه وإذ كان شاباً يحتاج من يخاويه فكون له الأب والأخ والصاحب وقتها أبشرك بأن أبنك نابغة ولا يخاف منه بل يخاف عليه حفظه الله لك.


(( ومضة قلب ))
قصص وددت سردها لكم باختصار :-

الأولى/ طفلة عاشت في مستوى مادي منخفض فما كان لها إلا أن تشتري شنطة بسعرٌ رمزي فلم تُرحم من نظرات قريناتها القاتلة فليس لها ولا لوالديها أي سبب سوى الظروف وتربية صحباتها.
الثانية/ ولي امر طالب دفعته الشهامة على ان يذهب للمدرسة للسؤال عن أبنه وبعد جهد وملاسنة وبحث وجد بان الطالب يحمل عبارة ( ناجح ... وينقل للصف الاول متوسط ).
الثالثة/ يقول أحد المرشدين ان أحد الطلاب وجه له صفعة حيث قال له لماذا لا تطيلوا الوقت الدراسي فأجاب لماذا فرد الطالب أنا مبسوط مع أصحابي هنا ... في البيت ما عندي أحد ألعب وأتكلم معاه.


(( وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم )).

المعلم
01-09-2013, 01:43 PM
بارك الله فيك وجزاك خيرا

أبو حنين
01-09-2013, 10:28 PM
جزاك الله خيرا

المواساة
02-09-2013, 01:33 AM
شكرًا لك أخي عمير موضوع جميل ومفيد جاء في وقته المناسب

نسأل الله ان ينفع به كل من يطلع عليه وجزاك الله خيرا