المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( رسالة الأنبياء ... ترغيب و ترهيب 1-2 ))



عمير المحلاوي
25-08-2013, 01:15 PM
رنـــــات قـلـــــب الـذهـــــــب
بقلــم: عـمـيـــر بن عـــواد المحـــلاوي
(( رسالة الأنبياء ... ترغيب و ترهيب 1-2 ))

أخواني وأخواتي الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ان رسالة التعليم هي رسالة الانبياء والرسل واصحابها وهم ورثة الانبياء وهم الذين يرفعون عن الناس الجهل فينقلونهم من ظلمات الجهالة الى نور العلم والايمان والمعرفة و لا يخفى عنكم بأن التعليم مهنة "ربانية" فالله علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم وعلم آدم الأسماء كلها، وبعث الرسل معلمين ، والمعلم يتعامل مع أشرف ما في الإنسان: عقله، ويعطيه من نتاج فكره فالتعليم هو المهنة التي لا يمكن أن يستغني عنها أي إنسان.
كما بعث الأنبياء ـ عليهم السلام ـ معلمين يعلمون الناس الكتاب والحكمة ويزكونهم ، ولم يورثوا دينارا ولا درهما، وجعل الله العلماء ورثة الأنبياء. فنعم الإرث ونعم المورث.
مع نسمات صباح اليوم الجميل عاد المدرسين لمدارسهم لاستئناف بداية العام الدراسي الجديد بعد تمتعهم بإجازتهم الدراسية متمنين لهم عوداً حميداً وأكن لهم في قلبي كل الحب والتقدير و وددتُ أن أضع بين أيديهم مقالي هذا راجياً من المولى العلي القدير أن يعم بالنفع والفائدة للقلة منهم غير الأكثرية فلمن هم على باع طويل في هذه المهنة مُدركين لواجبهم ولا يحتاجون مني هذا التذكير.

أحبائي المعلمين والمعلمات:
وفقكم الله لما يحب ويرضى فأوصيكم ونفسي بــ:-
1-بتقوى الله عز وجل وأن أذكركم بمخافته وتقواه فيقول المولى عز و جل في سورة آل عمران { يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِۦ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ }.
وعن أبي ذرٍّ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عنهُ قالَ: قالَ لي رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ { اتَّقِ اللَّهَ حيثُما كنتَ وأتبعِ السَّيِّئةَ الحسنةَ تمحُها وخالِقِ النَّاسَ بخلقٍ حسنٍ }.
2-بين أيديكم هم أبنائكم قبل أن يكونوا مجرد طلاب تنتهي بكم العلاقة مع انتهاء ذلك اليوم الدراسي.
3-إخلاص النية لله عز وجل وأن ما تقوموا به من مهنة فأنتم تؤدونها لأمانه ليس لمقابل مادي فقط ولتتذكروا قول المولى تعالى { قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ } .
4-العظماء أصبحوا كذلك بسبب حوافز ورغبة وإصرار ومتابعة وجدوها فليس في المنزل فقط بل كان للمعلم الدور الأكبر في استشعار هذه المسؤولية المهمة لبناء ذلك الجيل النافع لدينة ثم لوطنه.
5-تكريم الطالب أو الطالبة بكلمة أو بشهادة أو وضع أسمائهم ضمن المتميزين يجعل الحافز لمن أقل منهم تفوقاً في السعي للوصول للمنتصف مع الطموح فالوصول بالمثل فلا تعلموا ما هو المردود النفسي جراء ذلك.
6-اهتمامكم بالتحضير للدرس ليس مجبورين عليه في تقديم ذلك لمدير المدرسة أو لمشرف المادة والاطلاع عليه بقدر ما أنتم تحتاجونه في المساعدة على وصول المعلومة بكل سلاسة وسهولة لهم.

7- منذ حضوركم للمدرسة تأكدوا بأن هذا الوقت هو ملك للطلب فليس من حقكم أن تنشغلوا به عن غيرهم وتسعون دائما بالنقاش وتبادل الأفكار بينكم وبين زملائكم في الرقي وتطوير تلك الرسالة العظيمة فأعلم بأن الله سوف يسألك عن ذلك الوقت المهدر ولا تنسى قوله تعالى { وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } .
8-تبسمكم في وجوههم له دور إجابي كبير حتى تمكنوا من حولكم بتبادلكم هذا الشعور وبغض النظر عن حضورك الإجباري بسبب عدم كفايتكم للنوم أو لأمور خاصة قد تشغل بالكم.
9-تأكدوا بأن الإجازة المرضية وأنتم ليس بمرضى قد جمعتم في ذلك بمعصيتين الكذب على الله ثم على مديرك وأنت تأكل مالك في ذلك اليوم حرام وقبل هذا وذاك تذكر قوله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ } ، كما صحَّ في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { آية المنافق ثلاث: إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان } (رواه البخاري ومسلم) ، فمن المفترض أن تكونوا قدوة حسنة لا قدوة اعتادت على الكذب والتضليل في قول الحق وأداء الأمانة.


(( ومضة قلب ))
أعتذر لكم إذا بكتابتي قد أطلت وأتمنى أن تكون رسالتي لكم وصلت فلا أريد منكم إلا أن تفخر بكم الأجيال فكلما رأيت أحداً قبلَ رأس والدي أو خالي أو عمي تأكدت وفرحت من داخل قلبي بأن هذا الشخص أحد طلابهم وأنهُ يدعي لهم لأنهم كانوا قدوة له.

فلا أتمنى سوى أن تكونوا مثل هؤلاء لهم فضلٌ ولهم جميلٌ والدعاء لهم بالخير والرحمة للأحياء منهم والأموات.
وما وضعته بين يديكم الجزء الأول لرسالة ذلك المعلم وحتى ألقاكم في الأسبوع القادم في الجزء الثاني أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.


(( وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم )).

المعلم
25-08-2013, 08:20 PM
جزاك الله خيرا

أبو حنين
25-08-2013, 10:45 PM
جزاك الله خير