المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبة صلاة الاستسقاء ( مناسبة للمدارس )



فهد سلامه الرفاعي
17-02-2013, 09:24 AM
الحمد لله رب العالمين اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له خالق الخلق ورازقهم ومنزل الغيث ومجري السحاب ومحي الأرض بعد موتها من استطعمه أطعمه ومن استكساه كساه ومن استهداه هداه ومن استنصره نصره ومن استسقاه سقاه .
وقد استسقى نبينا صلى الله عليه وسلم لقومه مرات عديدة ( أي طلب السقيا ونزول الغيث ) وفي كل مرة يتضرع فيها لله ويطلب السقيا ،وقد أمرنا الله أن نقتدي به {‏لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ‏}

وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله وصفيه من خلقه وحبيبه علمنا كيف نتضرع لله ونلجأ إليه فهو سبحانه يسمع دعاء من دعاه ووعد بإجابة الدعاء فقال سبحانه : {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) ولقول ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ ‏(‏خرج النبي صلى الله عليه وسلم للاستسقاء متذللا متواضعا متخشعا متضرعا‏)‏ .
والصلاة والسلام على من بعثه الله هادياً ومبشراً ونذيراً وعلى آله الأبرار وصحبه الأطهار أما بعد :
أيها الزملاء الأعزاء :
أيها الأبناء البررة :
أيها المسلمون الموحدون :
لقد خلقنا الله لعبادته وحده {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ } .. وقد ينسى العباد تلك المهمة التي خلقوا من أجلها وينشغلوا بالرزق الذي تكفل الله به - أي ينشغلوا بما ضمنه الله لهم عن العبادة التي كلفوا بها – فيحبس الله المطر عنهم ليتذكروا أن أمور الرزق بيد الله فإذا صلوا وتضرعوا ودعوا وأخلصوا العبادة لربهم يكونون قد حققوا ما من أجله خلقوا .
وقد أقام الله الحجة على عباده فآدم عليه السلام نبي وهو أبو البشر وقد خلقه الله بيده واستخلفه في أرضه وأسجد له ملائكته وخلق له زوجه حواء ثم توالى النسل فابتعد الخلق عن ربهم فأرسل لهم الرسل وما ترك أمة إلا وأرسل لها نذير يذكرها ربها ولكن للأسف معظم الأمم أعرضوا عن أنبيائهم وكذبوا وأعلنوا كفرهم بربهم وشركهم بالله رب العالمين .
أيها الأحبة : آن لنا أن نتضرع لله رب العالمين ونعلن توبتنا لله ونخرج زكاة أموالنا ونتسامح ونعفو عمن ظلمنا ونرحم صغيرنا ونوقر كبيرنا ونحب لإخوتنا مانحبه لأنفسنا ونعطي أصحاب الحقوق حقوقهم ونعود لكتاب ربنا وسنة نبينا عسى الله أن يرفع البلاء الذي حل بنا وبأوطاننا وبأمتنا .
عسى الله أن ينصرنا على أعدائنا ويكشف ستر عدونا ويفضحه ويجعل تدبيره تدميرا عليه .
الله الذي أغرق فرعون وأهلك عادا وثمود وقوم لوط وقوم صالح قادر أن يهلك عدو أمتنا ومن استباح دماءنا وأعراضنا .

صلاة الاستسقاء سنة نبيكم وهدي معلمكم الأول محمد بن عبد الله – صلى الله عليه وسلم – فلنتوجه لله رب العالمين أن يحفظ بلادنا وأن يعمها بفضله وأن ينزل الغيث وأن يجعله غيثا مغيثا نافعا غير ضار سحا غدقا مجللا .
لقد وعد سبحانه المستغفرين بالخير والنعيم ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ) وقال سبحانه وتعالى ‏{‏وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ‏} .
يروى في السير أن الإمام أحمد بن حنبل كان يريد أن يقضي ليلته في المسجد ، ولكن مُنع من المبيت في المسجد بواسطة حارس المسجد
فقال له الإمام إذن سأنام موضع قدمي ، وبالفعل نام الإمام أحمد بن حنبل
مكان موضع قدميه ، فقام حارس المسجد بجرّه لإبعاده عن مكان المسجد ، وكان الإمام أحمد بن حنبل شيخ تبدو عليه ملامح الكبر ،فرآه خباز فلما رآه يُجرّ بهذه الهيئة عرض عليه المبيت ، وذهب الإمام أحمد بن حنبل مع الخباز ، فأكرمه ونعّمه ، وذهب الخباز لتحضير
عجينه لعمل الخبز ، سمع الإمام أحمد بن حنبل الخباز يستغفر ويستغفر ،
ومضى وقت طويل وهو على هذه الحال فتعجب الإمام أحمد بن حنبل ، فلما أصبح سأل الإمام أحمد الخباز عن استغفاره في الليل ، فأجابه الخباز : أنه طوال ما يحضر عجينه ويعجن فهو يستغفر ،
فسأله الإمام أحمد : وهل وجدت لاستغفارك ثمره ،
فقال الخباز : نعم ، والله ما دعوت دعوة إلا أُجيبت ، إلا دعوة واحدة
فقال الإمام أحمد : وما هي ؟؟
فقال الخباز : رؤية الإمام أحمد بن حنبل
فقال الإمام أحمد : أنا أحمد بن حنبل ، والله إني جُررت إليك جراً ...

اللهم أعز الإسلام والمسلمين .. اللهم أبرم لهذه الأمة أمراً رشيداً يعز فيه وليك ويذل فيه عدوك .. اللهم انصر أهلنا في سوريا اللهم أرنا في بشار وجيشه عجائب قدرتك .. اللهم ارفع راية الإسلام والعدل في كل مكان اللهم فرج هم المهمومين ونفس كرب المكروبين واقض الدين عن المدينين .اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا . اللهم إنا نسألك الفردوس الأعلى من الجنان .
نستغفر الله .. نستغفر الله .. نستغفر الله
اللهم أنزل علينا من بركات السماء والأرض
اللهم لا تحرمنا عفوك ولا تمنعنا فضلك
اللهم أغثنا ولا تجعلنا من القانطين
اللهم لا إله إلا أنت
أنت الغني ونحن الفقراء
أنزل علينا الغيث ، واشرح به صدورنا ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين .
اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة
اللهم دعوناك كما أمرتنا فاستجب لنا ياربنا كما وعدتنا
اللهم اغفر لنا ما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منا
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

المعلم
17-02-2013, 09:47 AM
جزاك الله خيرا

*أبو موسى محلاوي*
17-02-2013, 11:11 AM
يعطيك العافيه نحو الهدف