المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئيس لجنة التعليم الاهلي بغرفة ينبع: التامينات تعطل تنفيذ الامر الملكي



أبو رامي
05-11-2012, 11:44 PM
رئيس لجنة التعليم الاهلي بغرفة ينبع: (http://alweeam.com/archives/167977)
التامينات تعطل تنفيذ الامر الملكي في زيادة الرواتب


http://alweeam.com/wp-content/uploads/2012/11/444.jpeg (http://alweeam.com/archives/167977/444-172)



الرياض-الوئام:


قال رئيس لجنة التعليم الاهلي بغرفة ينبع وعضو اللجنة الوطنية بمجلس الغرف السعودية د. عبدالله بن سودان المويهي إن التامينات الاجتماعية استخدمت اسلوبا تعسفيا مع المدارس الاهلية (مااريكم الا ماأرى) تسبب في تعطيل الامر الملكي القاضي برفع رواتب معلمي ومعلمات المدارس الاهلية . حيث أن جميع المدارس الاهلية أكدت بان يكون الحد الادني لرواتب معلمي ومعلمات المدارس الاهلية هو خمسة الاف ريال مخالفة بذلك نظام التامينات الاجتماعية والذي نص ان الذي يسجل في التامينات هو الراتب الاساسي فقط.


وذكر المويهي أن معظم المدارس الاهلية ملتزمة بتنفيذ الامر الملكي وقامت بدفع حصها والبالغة 3100 ريال وبقي مبلغ صندوق تنمية الموارد المالية وقدره 2500 ريال ولازال الصندوق يماطل في دفعه رابطا ذلك بضرورة التسجيل في التأمينات بخمسة الاف ريال .


وهذا الاجراء فيه اجحاف بحق المعلمين والمعلمات وكذلك المدارس ، فالتامينات تريد من هذا القرار التعسفي رفع نسبتها في المبلغ المستقطع من المعلم ومن المدرسة تحت غطاء مصلحة المعلم والمعلمة !فلو تم تسجيل المعلم والمعلمة حسب العقد الموحد وفق التفصيل التالي:
راتب اساسي 1500 ريال
وبدلات اخرى 1000 ريال
وبدل نقل 600 ريال

واضيف لذلك 2500 ريال من قبل الصندوق لكان مبلغ التامينات المخصوم من المعلم 9% هو مبلغ 135 ريال ومن المدرسة 11% هو مبلغ 165 ريال فقط،ولكن بناء على طلب التامينات تسجيل الراتب الاساسي 5000 ريال يكون مبلغ التامينات المخصوم من المعلم 9% هو 450 ريال ومن المدرسة 11% مبلغ 550 ريال

وبهذا يتضح ان هدف التامينات هو الحصول مبلغ 1000 عن كل معلمة ومعلمة بدلا من 300 ريال .
وتسال د. عبدالله المويهي بأي حق تطالب التأمينات المدارس بتسجيل الراتب 5000 ريال والمدارس لا تدفع الا 3100 ريال منها 600 ريال بدل نقل و1000 ريال بدلات اخرى.واما مبلغ صندوق تنمية الموارد البشرية ان كان يدخل في نظام التامينات فليدفع الصندوق نصيبه وليس المدارس!

وذكر المويهي بان التامينات قامت في خطوة غير مسبوقة بايقاف اشتراك المدارس التي لم ترفع الراتب الاساسي لخمسة الاف مما اوقع تلك في النطاق الاحمر، وتسبب في ايقاف جميع معاملاتها في مكاتب العمل .


ولم تكتفي بذلك بل قامت بارسال رسائل تحريضية متكررة للمعلمين والمعلمات تحثهم على مطالبهم مدارس بما تراه التامينات مما اربكت العملية التعليمية واوجد فجوة بين المدارس ومنسوبيها .وطالب المويهي معالى وزير العمل بالتدخل لانهاء هذا الاجراء التعسفي والزام التامينات بالتقيد بانظمتها وعدم تجاوز حدودها والا سوف تضطر المدارس للمطالبة بحقوقها وفق الانظمة والاجراءات النظامية.وكذلك الزام صندوق تنمية الموارد البشرية بدفع مبلغ الدعم وعدم ربط ذلك بالتامينات ، فالمدارس الاهلية دفعت نصيبها من الرواتب وتبقى نصيب الصندوق الذي لا زال يتعذر بعذار واهية .

فالامر الملكي واضح وصريح ولا يحتاج لاجتهادات وتفسيرات التامينات الاجتماعية ، والحد الادني للاجور منصوص عليه في الانظمة ولا يحتاج لاجتهادات مسؤولي التامينات .
وصندوق تنمية الموارد البشرية ملزم بدفع مبلغ الدعم في حساب المعلم والمعلمة بموجب الامر الملكي فلماذا يربط ذلك بموافقة التامينات واذا حصل خلاف بين المدارس والتامينات فلماذا يربط مبلغ الدعم به؟ وماذنب المعلمين والمعلمات؟
وفي ختام تصريحه جدد د. عبدالله المويهي تاكيده على التزام المدارس الاهلية بتطبيق زيادة الرواتب اعتبارا من 1 / 9 /2012 م ودفع المبلغ المترتب عليها وهو 3100 ريال مع خصم مبلغ التامينات من الراتب الاساسي وايداعه في حساب التامينات واي جهة تخل بذلك فهي وحدها المسؤولة عن أي اجراء تقوم به.

أبو رامي
06-11-2012, 12:01 AM
بداية نهنئ إدارة الغرفة التجارية الصناعية على إسناد رئاسة لجنة التعليم الأهلي إلى الدكتور عبد الله المويهي فهو الرجل المناسب في المكان المناسب
فالدكتور يمتلك خبرة عريضة في التعليم الأهلي ونجاحات باهرة تمثلت في حسن إدارته لمدارس نبع المعرفة للبنين ومدارس منارات ينبع للبنات وإخلاصه فيهما مشاهد وملموس.. ووجوده على رأس هذه اللجنة سيجعل للتعليم الأهلي صوتا مسموعا وتطورا ملحوظا هذا ما عرفناه عنه ولا نزكي على الله أحدا

وما قاله هنا عن طلب التأمينات الاجتماعية بتسجيل راتب المعلم 5000 ريال يبدو منطقيا لأن فيه إجحافا في حق المعلم على حساب زيادة المبلغ المقتطع للتأمينات وهو يعني أن المعلم سيتحمل دفع تأمينات عن الـ 3100 الخاصة بالمدرسة والـ 2500 المدفوعة من صندوق الموارد !!

لذلك نشد على يد الدكتور ونتضامن معه في هذا الطلب ونتمنى من التأمينات الاجتماعية مراجعة هذا القرار رفقا بالمعلمين والمعلمات