المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بماذا تقاس الوطنية وكيف تفسر؟!



محيط الحلم
23-09-2012, 02:20 PM
بماذا تقاس الوطنية وكيف تفسر؟! هل هي بارتداء الزي الوطني أو ترديد النشيد الوطني، أم شراء بضاعة وطنية؟! بالتأكيد كل ذلك جزء من الوطنية..

ولكن الأهم من كل هذا هو المبدأ الذي هو الأساس الذي يبنى عليه مفهوم الوطنية.. والمبدأ هو قرار أو تعبير أو عزم أو إصرار أو اعتقاد أو منهج أو أسلوب.. فمبدأ الوطنية هو قراري وعزمي وأسلوبي وقناعتي أنني ابن لبلدي الذي ولدت فيه وتربيت وعشت فيه..

عشق الوطن وترابه هو المبدأ الذي يجب أن يغرس في النفوس من البداية، انتمائي لتراب وطني وهواه وهيامي في حبه ودفاعي عنه هو المبدأ الأساسي الذي يعبر عن وطنيتي.


أن ننادي بحمل المبدأ بدون تطبيق مفاهيمه، فهذا حمل ناقص أو غير مكتمل النمو.. قبل أن ارتدي زيا وطنيا، أريد أن أرتديه عن قناعة بأنني أحب ما ارتديت.. وأحبه أيضا لأن حياكته تمت في الرياض أو جدة أو الدمام أو غيرها من مناطق الوطن.. إن أحضرت لبيتي منتجات مزارعنا في القصيم أو الخرج أو تبوك وأنا مؤمن بوطنيتي، فتلك المنتجات أطعم وألذ من غيرها المستورد؛ لأن ذلك بمنتهى البساطة هو من الوطن للوطن.


يا سادة يا كرام.. الوطنية تعني أنني أتألم بشدة حينما تمس كرامة الوطن بلفظ أو قول أو عمل.. الوطنية تعني أنني أغضب حينما أرى العبث بمرافق وطني العامة ومنشآته.

تعني أن ما يهم ويقلق ويفرح ابن الوطن في مكة أو القريات أو الأفلاج أو جازان أو أبها أو الباحة أو نجران أو المدينة وينبع وغيرها، يهم أي مواطن آخر في مكان آخر.

الوطنية بالخط الأحمر العريض هي مبدأ أولا وأخيرا، وبين الأول والأخير «التطبيق»، اعتنقوا مبدأ الوطنية الصحيح وطبقوه، وتذكروا أن حب الوطن من الإيمان.

ممارق لي بقلم ..لدكتور سليمان

بني صخر
23-09-2012, 03:25 PM
من اجمل ما سمعت فى الوطنيه المثل القائل (الأرض هي العرض ) لذلك كل الشعوب فى العالم تعشق وتغار على أوطانها ولا تفرق بين الأرض التي ولد عليها الانسان وعرضه
ومن هنا سمي الاعتداء على ارض الوطن اغتصااااااااب

المعلم
23-09-2012, 04:50 PM
محيط الحلم (http://alhejaz.net/vb/member.php?u=32282)
شكرا لك

محيط الحلم
24-09-2012, 12:48 PM
شكرا على المرور والتعليق الطيب ولاهنت