المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ختام فعاليات مسابقة " جونيور فيرست ليجو " بينبع الصناعية



أبو سفيان
17-05-2012, 11:46 AM
من أحمد العمري :

رعى الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بنيبع بالنيابة المهندس حامد بن خضر سبيه، أمس ختام فعاليات مسابقة جونيور فيرست ليجو والتي تنظمها إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بينبع تمثلها مدرسة الفراهيدي الابتدائية . وقد استمر المهرجان الذي أقيم بالمنطقة الترفيهية بمجمع الدانة مول يومين متتاليين ، واشتمل على معرض لمشاريع الفرق المشاركة في المسابقة ومعرض لألعاب الذكاء برعاية شركة فناتير وركن للرسم والتلوين وآخر للتصوير الاحترافي .وفي اليوم الختامي تم تكريم الفرق الفائزة والجهات الداعمة والراعية وبحضور رئيس شركة سامرف المهندس سليمان البرقان الراعي الماسي للمسابقة ، وصاحب الفعاليات مسرح للطفل أقيمت عليه العديد من المسابقات والفقرات التي شاركت فيها الأسر والأطفال وتفاعلوا معها.


http://im28.gulfup.com/2012-05-17/1337243780823.jpg


وتعتبر مسابقة جونيور فيرست ليجو مسابقة عالمية تخص الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الست والتسع سنوات، تديرها عالمياً منظمة فيرست الأمريكية التطوعية بالتعاون مع شركة ليجو العالمية المتخصصة في صناعات ألعاب الذكاء ومكعبات البناء، وتنقسم المسابقة إلى فرعين الأول هو مشروع بحثي يقدمه أعضاء الفريق يكتسبون خلاله مهارات البحث العلمي والعرض ومشاركة المعلومات ، والفرع الآخر هو بناء نموذج من المكعبات الخاصة بشركة ليجو وبرمجته ليؤدي الأدوار التي يرغب الفريق في تأديتها بما يتماشى مع موضوع المسابقة لهذا العام والذي كان ( وجبة خفيفة ) . ويهدف هذا الفرع إلى بناء نظرة هندسية شاملة لدى الأطفال وتدريبهم على أساسيات برمجة النماذج لتقوم بأدوار محددة مسبقاً . ويشار إلى أن كلا الفرعين ينجز داخل إطار القيم الأساسية للمسابقة والتي من أهمها تحقيق روح الفريق الواحد في العمل ومساعدة الآخرين والجمع بين الأداء الاحترافي والأخلاق الرفيعة .

وتعد مدينة ينبع الصناعية أول مدينة عربية تحتضن هذا المسابقة حيث تتماشى فكرتها مع النهضة الصناعية والتنموية التي تشهدها مدن المملكة العربية السعودية كافة ومدينتي ينبع والجبيل الصناعيتين خاصة ، وتصب في تحقيق أهداف الهيئة الملكية في خلق بيئة تعليمية جاذبة تدعم الإبداع وتسعى إلى اكتشاف المبدعين . كما كان لها السبق في إشراك أفراد المجتمع ليصبحوا فاعلين ومشاركين في الأنشطة اللا صفية من خلال الاستفادة منهم ليشكلوا الفرق المشاركة ويعملوا على تدريبها بعد أن تلقّوا التدريب من قبل منظمي المسابقة . وقد حظيت المسابقة بمشاركة نخبة من المدربين المتطوعين الذين لم يتوانوا عن بذل الجهد والوقت في سبيل تحقيق أهداف المسابقة وإكساب أعضاء فرقهم المهارات التي تحققها .

وقد سعدت الأسر بمشاركة أبنائها في المهرجان من خلال تخصيص الأماكن الخاصة بالعائلات وتخصيص وقت من أوقات المهرجان لزيارة النساء لمقار الفرق المشاركة مما أضفى على المهرجان الطابع الأسري المحفّز الذي يزيد من دافعية الأطفال للتعلّم والمشاركة ويشجع الأسر على بذل المزيد من العطاء في سبيل الارتقاء بأبنائهم علميّاً وإبداعياً، ويحقق التواصل المنشود بين الأسرة والجهات التعليمية .