المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تشتهر ينبع النخل بالطاجن والسردين والفسيخ



بالصميم
07-05-2012, 11:47 PM
تشتهر ينبع النخل في الطاجن والسردين والفسيخ
يرجع آلاف المواطنين في محافظة ينبع النخل أسباب انقطاع المياه وجفاف العيون المتدفقة إلى السد الذي شيد في المحافظة ليقدم الخدمات للسكان، لكنه بسبب العبث وعدم الاهتمام به لم يعد يجدي المحافظة في الاستفادة من مياه الأمطار التي باتت تتبخر أمام السد دون أن تستفيد منها المزارع والعيون.
ويعود السكان في تسمية المحافظة بـ«ينبع النخل» إلى كثرة أشجار النخيل والمزارع التي كانت تغلق الأودية بخضارها وجمالها، قبل أن تتحول اليوم إلى «جذوع خاوية» بسبب الجفاف.
تبعد محافظة ينبع النخل ما يقارب 46 كيلو متر عن محافظة ينبع البحر على الطريق المؤدي إلى العلا والعيص، ويعاني سالكو هذا الطريق من الجمال السائبة التي تكثر على الطرقات وتهددهم بالخطر خاصة ليلا، الأمر الذي يستدعي عمل سياج لصدها عن الطريق وحماية أرواح المسافرين،
قبل أن تسلك طريق ينبع البحر تستغرب من تهالك اللوحات الإرشادية وتشويهها للمشهد الطبيعي دون أن تحظى بالتجديد من جهات الاختصاص، رغم أهميتها الكبيرة في التعريف بمواقع المحافظة، بينما ما زالت تشاليح السيارات وحراج الأغنام يقع في بداية الطريق مما يعطي صورة سيئة لينبع البحر للقادمين من المناطق الشمالية.
مدخل ينبع النخل
في مستهل دخولك إلى محافظة ينبع النخل تشاهد بعض المجسمات الجمالية التي قامت بها البلدية في المحافظة والتي جعلتها على حساب خدمات المواطنين، فالأهالي يبحثون عن صيانة الشوارع الداخلية وردم الحفر في الشوارع الرئيسية بعدما أصبحت تهدد حياتهم وتعطب سياراتهم، قبل المجسمات الجمالية التي تقوم بها البلدية، ولكن الملفت للنظر وجود الكثير من المحلات والورش التي تقوم بتنفيذ أعمالها بجانب الطريق العام مما يشكل خطرا على سالكي الطريق ويعرقل الحركة ويشوه المنظر الجميل للمحافظة، في الوقت الذي قامت فيه البلدية بشق بعض الشوارع بهدف إعادة صيانتها، ثم تهالكت الصيانة الجديدة قبل الانتهاء من المشروع.
مستشفى ناقص
المراجعون لمستشفى ينبع النخل يجذبهم المنظر الخارجي لمبنى المستشفى، ولكنهم يجدون في الداخل خلاف ما يشاهدونه في الخارج، حيث النقص في التخصصات والكوادر الطبية في المستشفى، ناهيك عن ضعف الاهتمام بالمرضى الذين لا يجدون الرعاية الكاملة في بعض الأوقات، ويطالبون المسؤولين بتطوير الخدمات المقدمة إلى المواطنين.
الأكلات الشعبية
ومن الأكلات الشعبية التي تشتهر بها ينبع النخل، الصيادية، الطاجن، السردين، الفسيخ، المعروكة الخبز، اللحوح، والخبز.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120314/Con20120314485735.htm

الشاهين
08-05-2012, 05:05 AM
كنت احسب هذا المقال نكته او طرفة او خفة ظل !!!!!!!!!
لكن طلع من جريدة عكاظ وما ادراك ما عكاظ واخواتها .لك صديق او قريب او صاحب وحتى لو صاحب صاحب في جرائدنا فانت كاتب وممكن بكره تصبح صاحب عمود يومي او اسبوعي .وكمان ممكن ما تتعب كل ما في الامر افخم استوديو وصورة تلصق بالمقال ..المقال لاتسال عن هدفه او صحة لسانه و اهو (طاجن وفسيخ والخبز واللحوح وخبز ) من الأكلات الشعبية التي تشتهر بها ينبع النخل .
معقول هذا كلام ينشر في صحفنا !!! نفسي اجد جملة مفيدة تدل على ثقافة الكاتب التاريخية فقط (يونس شلبي في مدرسة المشاغبين ) مجسمات - حراج غنم - وكله يهون الا ان الكاتب المبجل وجريدتة العتيقة ذات الخبر والخبرة يتحدثون عن محافظة ينبع البحر ومحافظة ينبع النخل ............ الله واحنا تقطعت حلوقنا واحنا نطالب رفع مركز ينبع النخل لمحافظة وما احد سامع صراخنا وعكاظ تبشرنا عبر المؤرخ ان ينبع النخل محافظة !!!!!!!! لا يكون فعلا صدر الامر والجريدة اكيد عندها علم وإلا...........
عكاظ واخواتها هل تم تغطيت جميع هموم الوطن والمواطن . ولم يتبقى خلاف التعريف بربوع بلادي ...
نصيحة لا تقربو التاريخ وانتم لاتعرفون ابسط علومه ان كان هذا نتاج اقلام كتابكم او كتاتيبكم .. فينبع النخل اعجزت مؤرخين عصرنا بدليل اطلع على اي اصدار مطبوع لهم فتجد علاقة بين فسيخ وطاجن ينبع النخل ورطب نخل العيقه وبرني سقالة العيار ومجاليد خور الشامي ... الصحافة الورقية كأن ايامها بدئت في العد التنازلي امام تطور العصر ووسائل اتصاله ...

الماسترو
08-05-2012, 05:32 AM
فتجد علاقة بين فسيخ وطاجن ينبع النخل ورطب نخل العيقه وبرني سقالة العيار ومجاليد خور الشامي ... الصحافة الورقية -- أنا لم أجد تعليقا على المقال فكنت أحسبه نكتة وضحكت 0وتألمت -فبكيت

صمد عاصي
08-05-2012, 01:27 PM
من هو عبد العزيز الربيعي كاتب الموضوع ؟ ينبع النخل تشتهر بالطاجن والصيديه والفسيخ كلام هراء تملاء به اوراق الصحف وغدا يقال عن كاتبه المفكر والاعلامي وووو احترموا عقول القراء يا (صفيحه )عكاظ

الكاتب لا يعرف عن الينبعين شيء والدليل الطاجن والصيديه والفسيخ وسلملي علي صحافتنا الورقيه كثير السلام

ماضي ينبع
10-05-2012, 04:35 AM
يجب مراسلة الصحيفة وايقاف الكاتب عن تشويه التاريخ
فمن أين له اختصار ينبع النخل في 20 الف نخله وصيادية

مراسل المجالس
10-05-2012, 11:37 AM
يا اخوان لا تبالغوا في الانتقاد العملية كلها مجرد خطأ

المراسل الربيعي إنسان مهذب وواعي ويخدم ينبع بمتابعته

وأخباره وهو بدلا من أن يكتب ينبع البحر كتب النخل

لأنه ليس من أهل المنطقة فربما التبس عليه الأمر

وكلنا نقع في هذه الأخطاء فلا تظلموه لمجرد معلومة

كتبت بالخطأ ولا نعلم ربما الخطأ من الصحيفة أثناء نشر الخبر

أرجو أن تتعاملوا مع هذه الأمور بهدوء وعقلانية وتروي

وبما يحفظ الود والعلاقة الطيبة مع الغير .

وياما نشرت من أخطاء في عدد من الصحف بهذه الطريقة غير المقصودة .

أبو هشام
10-05-2012, 03:19 PM
في إعتقادي والله أعلم وضع العنوان بهذه الطريقة فبركة من الكاتب لكي يقرأ الموضوع
المتضمن سلبيات بلدية ينبع النخل في إعتقاد منه ( إكذب بالباطل حتى يجيك الصح )
لأن الموضوع بدأ بكذبة وأنتهى بكذبة فينبع النخل لاتشتهر بالطاجن ولابالسردين ولاالفسيخ
ينبع النخل تشتهر بالمفطحات والمرق والفطير والغيني والمجاليد وشتى أنواع العري
مثل الربيعة والسويدة والجوزانة والجلاهيم وسمنة القدح والريق والمشوكةوالسكرة
وغيرها من أطايب أنواع النخيل واليمون والليم والقثة والقرع وغيرها من الخضروات
وربما أن الكاتب لايعرف لاينبع البحر ولاينبع النخل علما أن اسميهما يدلان على شهرتهما

الشاهين
10-05-2012, 06:44 PM
يا اخوان لا تبالغوا في الانتقاد العملية كلها مجرد خطأ

المراسل الربيعي إنسان مهذب وواعي ويخدم ينبع بمتابعته

وأخباره وهو بدلا من أن يكتب ينبع البحر كتب النخل

لأنه ليس من أهل المنطقة فربما التبس عليه الأمر

وكلنا نقع في هذه الأخطاء فلا تظلموه لمجرد معلومة

كتبت بالخطأ ولا نعلم ربما الخطأ من الصحيفة أثناء نشر الخبر

أرجو أن تتعاملوا مع هذه الأمور بهدوء وعقلانية وتروي

وبما يحفظ الود والعلاقة الطيبة مع الغير .

وياما نشرت من أخطاء في عدد من الصحف بهذه الطريقة غير المقصودة .
اخي مراسل المجالس :
نحن لا نبالغ ولا نصادر ما للكاتب من ثقافة او اخلاق بل نحن نعجب ونتعجب ان يصل مستوى صحافتنا الورقية لهذا الخواء من الحس الصحفي البعيد كل البعد عن رسالة الصحافة وخدمة المجتمع وتثقيفه . نحن لا نتهكم على النعم كثرها او قلها مفاطيحها او فسيخها كرم هولاء وبخل اولئك ..كل ذاك بعيد عن دائرة النقد بالنسبة لنا انما ما يضحك هو شر البلية ان نتلاعب بالتاريخ ونقول خطأ غير مقصود يامراسل المجالس المعلومات التاريخية غير قابلة للخطأ وان وجد يعد سوء تقدير مبني على اهداف غير نبيلة ولا مكان للجهل بالمعلومات التاريخية فان كان لايعرف لماذا يكتب .وقياسك للاخطاء يامراسلنا صحيح الا التاريخ فان كتابته امانة تتفرق بين الكاتب والمراجع والناشر لماذا لان هناك رقيب هو جمهور القراء المتخصصين فانهم يجعلون من الخطأ جناية وكارثة احيانا حتى يعدل المؤرخ عن ما كتبه من اخطاء .

ينبع قلبي
10-05-2012, 07:15 PM
لو اردنا ان نتفلسف ونضع الامور في نصابها فينبع النخل تشتهر بالنخيل ومنتجاته من الرطب والتمر ، والسعف ومشغولاته ، والحنا ، والليمون ، وهذا مايميزها عن ينبع البحر ولو عدنا قليلا الى حقبة زمنية مضت فاننا نجد ان هناك عددا من حاضرة ينبع البحر هم اصلا ملّاكا للمال والمال هو النخل وتسمى المزرعة باسم البلاد وعندما يحل فصل الصيف نجد ان الملاّك من حاضرة ينبع واعوانهم بل وغالبية اهالي ينبع البحر ينتقلون للمكوث في ينبع النخل لفترات تصل الى اربعة شهور في السنة ومن الطبيعي ان تنتقل معهم عاداتهم وتقاليدهم وماكولاتهم المفضلة وما الفسيخ والسردين والطاجن الا من نتاج البحر الذي يميز ينبع البحر عن ينبع النخل ولكل منهما مايميزها وحتى المفطحات والمرق والفطير والغيني والمجاليد تعتبر من ما تشتهر به ينبع البحر في اسواقها وكذلك يملك اهالي ينبع البحر شتى أنواع العري مثل الربيعة والسويدة والجوزانة والجلاهيم وسمنة القدح والريق والمشوكة والسكرة بل ويفضلونها ويفتخرون انهم مشاركون في انتاجها وغيرها من أطايب أنواع النخيل واليمون والليم والقثة والقرع فينبع واحدة بحرها ونخلها ومايميز تلك تفتخر به الاخرى ومن اراد التدقيق فان الشهرة تعني التميز وينبع النخل هي الاصل والعراقة وينبع البحر هي شقيقة لتلك تعاضدوا وتراحموا وتجاوروا وتضايفوا وتقاسموا الفرح والترح والماكل والمشرب والبيع والشراء وعفوا للتنصل .
واعود لموضوع الصحفي الذي ارى ان يقدم اعتذارا لماحصل من لبس على ان يتحرى الدقة مستقبلا.

بالصميم
12-05-2012, 01:20 AM
صحافة القات والفسيخ لا أعلم بأي لغة صحفية يتحدث الصحفي عبد العزيز الربيعي فمن الملموس أنه لم يتعلم من درس تقرير القات ومثلي الجنس في جازان ذلك التقرير الذي أطاح بالتونسي من تحرير جريدة عكاظ ولا اعلم أي ريح رمت به في ينبع ليمارس هواية التخبط الصحفي والتقارير الصحفية المغلوطة فهاهو يتجنى على تاريخ ينبع النخل العريق بما لا يفقه عبر تقرير لم يشهد العمل الصحفي ركاكته فتارة يخلط بين الينبعين ويتحدث عن التشاليح التي داخل نطاق المحافظة وتارة يحصر عدد نخيل ينبع في العصر الماضي بما يقارب عشرين ألف نخله على الرغم أن فائض إنتاجها كان يصدر لمصر والسودان ولا يعلم أن بعض المزارع الآن في بعض مناطق المملكة تضم أكثر من هذا العدد ، وتارة يتحدث عن أسباب انقطاع المياه ويرجعه لأسباب ليست علمية ولا تستند إلى فكر ناضج ، ولم أجد من هذا التقرير ما يمكن إسقاطه على الواقع إلا ما تحدث عنه حول مستشفى ينبع النخل ،عدا ذلك كل ما كتب عبارة عن حشو صحفي لسد عجز مادة صحفية ، إلا أن السقطة الكبرى ما ختم به تقريره حول الأكلات الشعبية في ينبع النخل وذكر منها الفسيخ والصيادية والسردين والخبز وهذه شيء منها لا نعرفه والبعض أكلات ساحلية لا تمت للمنطقة بصلة وفي هذا دليل انه لم يستقي معلوماته من أهل المنطقة ولم يتسم تقريره بالجدية والمصداقية .
أتسأل كثيرا كيف يسمح لشخص مثله بعد سقطت جازان أن يستلم جانب من جوانب زمام السلطة الرابعة ويفسح له المجال بالعبث بتاريخ وحضارة المناطق لذا وجب أن يكون لآهل المحافظة وعلى رأسهم سعادة محافظ ينبع وقفة لإيقاف مثل هذه التجاوزات والرفع لرئاسة تحرير صحيفة عكاظ ومطالبتها بالاعتذار

ينبع قلبي
12-05-2012, 02:20 AM
انا معك في كل ماذهبت اليه
ولكن
اهل جازان رفعوها لمقام خادم الحرمين
لم يتقوقعوا في محيط المنتديات لاننا ومن واقع تجربة وجدنا ان جميع منتديات ينبع خدمت المسؤولين اكثر من خدمتها لابناء ينبع ، واذا سالتني كيف هذا ؟
اقول : كل مصيبة تحدث من سرقات ونهب للاراضي وتهكم الصحفيين واخطاء المسؤولين وووووووووو الخ.
تجدنا نفضفض فقط عبر المنتديات بل نستعرض عضلاتنا بين صفحاتها ( فش غل ) لااقل ولااكثر ومعروف ان فش الغل يعني تبريد الحر ، وبعدها تستمر عملية ارتكاب الاخطاء من المسؤول والصحفي وغيرهم تجاه البلد العريق .
واقول للصحفي ماعندك احد ونصيحة لك ولصحيفة عكاظ اتقوا الله فيما ينشر.

المعلم
12-05-2012, 08:11 AM
أتسأل كثيرا كيف يسمح لشخص مثله بعد سقطت جازان أن يستلم جانب من جوانب زمام السلطة الرابعة ويفسح له المجال بالعبث بتاريخ وحضارة المناطق لذا وجب أن يكون لآهل المحافظة وعلى رأسهم سعادة محافظ ينبع وقفة لإيقاف مثل هذه التجاوزات والرفع لرئاسة تحرير صحيفة عكاظ ومطالبتها بالاعتذار

هذا الطلب جميل ونتمنى تنفيذه

عمةحلبي
13-05-2012, 02:19 PM
كان لي رد في الصميم ما ني شايفه