المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوثائق ...لاتعني الترجمة... (على مسؤوليتي ).



الشاهين
27-04-2012, 04:51 AM
لاشك ان الوثائق القديمة ( حجج او صكوك بيع او شراء او زواج ..) تعد احد روافد التاريخ بشرط الوثوق من صحتها وهذا يتطلب الدخول في تفاصيل كثيرة وما يعنينا مايطرح في مجالسنا .
طرح اخونا العزيز بدر الطالع مشكورا اكثر من موضوع يحمل عنوانه وثائق , وبالاطلاع على الطرح لم نجد ما يدل على وثيقة وانما موضوع منقول كما ذكر من الوثائق (ترجمة ) طبعا نحن لانشكك في احد ولكن الامانة الادبية تحتم طرح صورة الوثيقة كما هي بدون تدخل ان كان القصد الفائدة .
لماذا ؟ :
1 - المجالس الينبعاوية تحرص على مصداقية ما ينشر عبر ابوابها خاصة ما يتعلق بالتاريخ والموروث
2 - ترجمة الوثيقة بدون ارفاق اصلها مدعاة للتحريف والتأويل وقد ثير الفتن بين الناس .
3 - الوثائق القديمة يتحرى صاحبها قبل نشرها او الاعلان عنها الخير او الفائدة التي قد تُعود للناس (المهتمين بالتاريخ او الموروث) من هذا النشر .
لانه كم من العداوات وقطع الارحام كانت بسبب سوء فهم كلمة او جملة من اسطر تلك الوثيقة مع العلم محدودية افكار كتابها ذلك الوقت وتركيزهم على لغة عصرهم في توثيق (العين ) خاصة في وادي ينبع النخل بحكم اطلاعي على الكثير من وثائقها .
وبصدق اعلم مدى بحث الكثير عن مثل هذه الوثائق وتحفظ اصحابها الغير مبرر من وجهة نظري (ان احسن المسؤول عنها هدف شمولية الفائدة لا الدعاية ) خاصة الاخوة المهتمين في تدوين التاريخ الصحيح والسليم من الهوى .وكثيرا ما ورد من بعض الاخوة المتابعين للمجالس ملاحظات تتعلق بخلو المجالس من الوثائق القديمة او ندرتها .
فبالتالي نحن بحاجة لمثل هذه الوثائق ونشجع ونشد على يد من يشارك عبر مجالسنا بمثل هذه المواضيع الهامة . ونامل من اخونا العزيز بدر الطالع ان لايحرم المتابعين وانا اولهم من مثل هذه الوثائق والذي يحتفظ بالخير الكثير منها حسب علمنا المحدود..

البدر الطالع
27-04-2012, 07:25 AM
أشكرك أخي الكريم وبورك فيك

في الحقيقة جميع ماذكرته عن الوثائق صحيح لكن تحفظي على نشر الوثيقة الأصل

هو لأسباب فنية وسوف ترى قريبا إن شاء الله 120 وثيقة وربما تزيد عن ينبع في القريب العاجل

وربي يسددك

المعلم
27-04-2012, 07:45 AM
شكرا أخي الشاهين
والشكر موصول للأخ البدر
صورة الوثيقة يمكن عرضها وتبقى صورة ولا تمس أفضلية الأصل
دمتم بخير

أبو رامي
27-04-2012, 09:47 AM
شكرا لك أخي أبو مشاري فقد سبقتني في الحديث عن هذا الموضوع حيث جاء في بالي أن أعلق على أحد الردود بالسؤال عن صور هذه الوثائق لأن هذا هو ما يهمنا في المقام الأول ولكني فضلت التريث انتظارا لما سوف ينشر في القادم من المشاركات

أما الآن وقد حصلنا على وعد من أخينا البدر الطالع بنشر هذه الوثائق ( صورها وليس ما جاء فيها ) فإن هذا يسعدنا وسوف ننتظره والشكر لك وله

البدر الطالع
29-04-2012, 07:33 PM
فبالتالي نحن بحاجة لمثل هذه الوثائق ونشجع ونشد على يد من يشارك عبر مجالسنا بمثل هذه المواضيع الهامة . ونامل من اخونا العزيز بدر الطالع ان لايحرم المتابعين وانا اولهم من مثل هذه الوثائق والذي يحتفظ بالخير الكثير منها حسب علمنا المحدود..


أخي الكريم الشاهين ليتك تبدأ بنشر الوثائق الموجودة عندكم

ويكون لك السبق