المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أَلْفُ شكراً لكم !! أو ألف شكرٍ ؟؟



أبو سفيان
15-03-2012, 12:05 PM
ســــؤال
يقول السائل :
لديَّ استفسارٌ نحويّ أتمنى أن أجد له حلاًّ بخصوص عنوان قصيدة كتب هكذا
(ألف شكرًا لكم)، هل كتابتها بهذا الشكل ممّا يُعتد به في اللّغة أم يجب أن تكتب هكذا (ألف شكرٍ لكم) ؟ وهل هناك ما يسوِّغ كتابتها بهذه الطريقة ؟

الجواب :
يقول المستشار اللغوي

نعم يجوز كتابة لفظ (شكرًا) في الجملة المذكورة، ونطقها منصوبة، على الحكاية، والحكاية أن تنطق باللفظ كما سَمِعْتَه أو كما هو مسموع ومنطوقٌ به، وفي ذلك ما يزيد المخاطب ثقة بأن المتكلم علم مراده، لا سيما إذا كان الكلام جوابًا، كأن تقول: رأيت زيدًا، فيقول لك من تخاطبه: من زيدًا. وحكى سيبويه أنه سمع أعرابيًا سأله رجلٌ: ألستَ قرشيًا ؟ قال: لستُ بقرشيًّا. هكذا بالنصب، سمعها الأعرابيّ ووعاها، فأدّاها كما سمعها، وفي ذلك دلالة أيضًا على سعة فلك العربية الذي لا يحيط به أحدٌ إلا عن معجزة، والذوق والحسّ والعقل والوجدان تزيدها روعةً وجمالاً، ومهابةً وجلالاً، ولا تزيد الطاعنين إلاّ خبالاً.
كذلك هي اللّغة العربية حقًّا، تقول للمتكلم: قل ما شئت ما دمتَ على بقيّة من سَنن العربية وقوانينها، فلك أن تحكيَ ما يكون بـ (كان)، وما كان بـ (يكون) إذا أردتَ تحقق الوقوع في الأول، واستحضار الحَدَثِ في الثاني، وقريبٌ من هذا التزام العرب بحكاية الأمثال على ما هي عليه مهما اختلف المخاطب، فتقول للأنثى والذكر المفردين وغير المفردين: الصّيفَ ضيَّعْتِ اللّبنَ، هكذا بالنصب وكسر التاء في (ضيعت)، وتلك هي الأمانة في ذرى مقاماتها، والدّقة في أعلى معاليها، والحاصل أن قولك: ألف شكرًا، هو ممّا سبق، حكاية لكلمة الشكر على نطقها الشائع الذي يردّ به من ذاق حلاوة المعروف، وأصابه نورٌ من وجهه الجميل، وهكذا إذا قلتَ: ألف مرحبًا، وألف سمعًا وطاعةً، وألف سلامٌ عليكم

المعلم
15-03-2012, 02:10 PM
شكرا مشرفنا العام
دمت بخير

خالد باجنيد
15-03-2012, 03:01 PM
شكرا مشرفنا العام
دمت بخير

الماسترو
15-03-2012, 08:05 PM
نعم تجوز فى الحالتين ولكن ألف شكر لكم فى القصيدة لا بد أن تكتب هكذا كى يستقيم الوزن والنسق الشعرى وألف شكر لكم

صالح محسن الجهني
29-03-2012, 02:42 AM
ألف شكرٍ لكم ، أديبنا الفاضل أبو سفيان على هذه المعلومة الرائعة والمفيدة
حفظكم الله ربّ العالمين

تقبلوا أطيب التحية والتقدير