المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقيع اتفاقية إنشاء مصفاة ينبع بطاقة 400 ألف برميل يوميا



أبو سفيان
15-01-2012, 04:23 PM
وقعت شركة أرامكو السعودية، السبت بمقر الشركة في الظهران اتفاقية مع شركة ساينبوبك الصينية (ياسرف) لإنشاء مصفاة جديدة في ينبع بطاقة 400 ألف برميل يوميا مع مجموعة ساينبوبك الصينية وبمقتضى الاتفاق المبدئي فإن أرامكو ستستحوذ على حصة تبلغ 62.5 بالمائة في المشروع المشترك الذي تغير اسمه الآن ليصبح شركة ينبع أرامكو ساينبوبك للتكرير بينما ستملك «ساينبوبك « النسبة الباقية، ومن المقرر أن تقوم أرامكو بطرح ما نسبته 25 في المائة للاكتتاب العام.

http://www.alyaum.com/News/files.php?file=2012/articles/AY1ECO03C_5_692954438.jpg


وزير البترول علي النعيمي وعدد من المسؤولين الصينيين خلال توقيع العقد

وشهد توقيع العقد وزير البترول علي النعيمي، ومسؤولين صينيين، بالإضافة إلى مسؤولي الشركتين، وبالنسبة لساينبوبك فهو يعد أول مشروع تكرير خارج الصين للشركة الوطنية التي تتبعها أكبر شركة تكرير في آسيا ساينبوبك كورب مما يضعها في سباق مع منافستها بتروتشاينا التي أبرمت عدة صفقات لمشروعات تكرير خارج الصين.
ويجري العمل الآن في بناء المصفاة التي تقع على البحر الأحمر وكان من المقرر أن يكون هذا لمشروع بين كونوكو فيليبس الأمريكية وأرامكو لكن كونوكو انسحبت في ابريل 2010 مع تقليص أنشطتها في مجال التكرير لتركز على أنشطة التنقيب عن النفط والغاز.
هذه المبادرة الجديدة للتعاون إنما هي عنصر مهم وجديد في هذه العلاقة، فـ (ياسرف) تنطوي على إمكانات هائلة وآمال عريضة، حيث ستساعد في تنمية الاقتصاد المحلي السعودي وإيجاد فرص عمل جديدة للشركات ورجال الأعمال المحليين.
وأكد خالد الفالح رئيس شركة ارامكو: إن الشركة ستمضي قدما في المشروع حتى بعد انسحاب كونوكو لأنه جزء من خطتها لزيادة طاقة التكرير المحلية إلى 3.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2016، حيث أرست يوليو 2010 صفقات بناء المصفاة التي يتوقع أن تكتمل بحلول 2014، ومن المنتظر أن تقوم المصفاة بمعالجة الخام الثقيل من حقل المنيفة النفطي في المملكة الجاري تطويره حاليًا ليصل إنتاجه إلى 900 ألف برميل يوميا بحلول 2014، وسيسقطب المشروع نحو 6200 وظيفة مباشرة وغير مباشرة، مبيناً أن 60 بالمائة من تكاليف المشروع ستصرف داخل المملكة من خلال الاعمال الهندسية وتوريد المواد من المصنعين المحليين.
وقال الفالح: ان هذه المبادرة الجديدة للتعاون إنما هي عنصر مهم وجديد في هذه العلاقة، فـ (ياسرف) تنطوي على إمكانات هائلة وآمال عريضة، حيث ستساعد في تنمية الاقتصاد المحلي السعودي وإيجاد فرص عمل جديدة للشركات ورجال الأعمال المحليين، بما يشمل مراحل الهندسة الأولية وشراء المواد والإنشاء في المشروع، وستعالج هذه المصفاة الجديدة بالغة الحداثة والتطور 400 ألف برميل في اليوم من النفط الخام الثقيل، لتحوِّل كل قطرة منه إلى وقود نقل من الأنواع النظيفة عالية الجودة التي تشهد طلباً عالياً وتستوفي أكثر المعايير العالمية صرامةً. كما أن موقع هذه المصفاة في ينبع، إلى جانب مصفاتينا الأخريين هناك، يعد مثالياً لخدمة الأسواق الخارجية والمنطقة الغربية من المملكة التي تشهد نمواً سريعاً.
وقال فوتشنقيو رئيس مجموعة ساينبوبك: إن مدة المفاوضات لمشروع مصفاة أرامكو استغرق 6 أشهر للحصول على التصريح بين الدولتين، مشيرًا أن التعاون بين الشركتين وخاصة المجالات الاستراتيجية كالبترول محدود ونبحث عن فرص التعاون والاستثمار في مجال الغاز.
وأشار فوتشنقيو: إننا فخورون أن نكون من كبار مقدمي الخدمات الهندسية إلى مشاريع التنقيب والإنتاج والتكرير والمعالجة والتسويق العائدة لأرامكو السعودية، وأن ندخل في استثمارات مشتركة في مجال التنقيب عن الغاز وفوق ذلك كله، فإن ساينبوبك تحصل على نحو 800 ألف برميل في اليوم من النفط الخام من المملكة، لتصبح بذلك أكبر مشترٍ للنفط الخام من أرامكو السعودية، واليوم ومع توقيع وثائق مشروع ياسرف المشترك، تتوسع علاقة التعاون التكاملية بيننا وتزداد قوة، حيث تسهم ساينبوبك - باعتبارها أكبر منتجي وموردي المنتجات البترولية في قارة آسيا - في هذا المشروع المشترك بالخبرة الفنية والتجارية، مما يؤدي إلى تحقيق التميز التشغيلي والاستفادة من شبكة تسويق واسعة النطاق، فيما تحقق أرامكو السعودية قيمة مضافة من خلال نقاط القوة التي لا مثيل لها التي تمتلكها في مجال الموارد والإدارة وميزة الدولة المضيفة.
وهذا المشروع ينسجم مع استراتيجية ساينبوبك، حيث تفتح ياسرف، باعتبارها أكبر استثمار صيني في المملكة، فصلاً جديدًا في أعمال ساينبوبك الخارجية وتمنحنا القدرة على الوصول إلى الموارد وتبرهن بصورة أكبر على التزامنا بتلبية احتياجات الطاقة العالمية على المدى البعيد. وسنقوم بتشغيل هذا المشروع وفقًا لأعلى المعايير، وسنسعى دائمًا لتطوير الأعمال الصديقة للبيئة التي تتسم بانخفاض انبعاثاتها من الكربون.
ونحن ملتزمون أيضًا بتحقيق الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للدولة المضيفة لمشروعنا، ولا يقتصر ذلك على إنفاق أغلبية الاستثمار في المملكة، وإنما سيتم أيضًا تشجيع القيام باستثمارات في مجال الصناعات التحويلية، وسيتم إيجاد الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، وبالإضافة إلى ذلك، سيحصل المهندسون والفنيون والموظفون الآخرون ممن سيعملون في تنفيذ هذا المشروع على مختلف أشكال التدريب، ليتحولوا إلى أيدٍ عاملة ماهرة قادرة على القيام بأشياء أكثر وأفضل لصالح وطنهم.





http://www.alyaum.com/News/files.php?file=2012/articles/AY1ECO03C_6_993549812.jpg


خالد الفالح فوتشنقيو خلال المؤتمر الصحفي


http://www.alyaum.com/News/files.php?file=2012/articles/AY1ECO03C_7_681721174.jpg
جانب من الحضور

مهضوم
16-01-2012, 06:45 PM
ومع توقيع وثائق مشروع ياسرف المشترك، تتوسع علاقة التعاون التكاملية بين الصين والسعودية

( ياسرف ) اسم جميل كأنه مأخوذ من سامرف بطريقة التبادل

إن شاء الله سنكتتب في هذا المشروع العملاق وأدعوكم للاكتتاب فهو مشروع
مربح إن شاء الله بعكس المساهمات الفارغة التي نسمع عتها
كمصانع الاسمنت وما يدور في فلكها .

أدهم
17-01-2012, 02:39 AM
أشاهد في إحدى الصور الدكتور محمد سالم البلوي وبحسب علمي انه كان ضمن الوفد عن ينبع للحفل ليته يطلعنا على المشروع فوائده الإقتصادية مدة تنفيذه وانعكاساته على ينبع