المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الليلة.. الاختبار الأصعب للانتقال إلى قائمة الـ48 في “شاعر المليون”



أبو سفيان
27-12-2011, 10:11 PM
عشاق الشعر النبطي سيكونون على موعد الليلة مع الحلقة التسجيلية الخامسة والأخيرة من مسابقة «شاعر المليون» في موسمها الخامس، وذلك في سهرة ستبث اليوم الساعة العاشرة ليلًا من خلال قناتي أبو ظبي الإمارات وشاعر المليون.

وكان الجمهور قد اعتاد من خلال الحلقات الأربع التي بُثّت على مدى أربعة أسابيع سابقة، مشاهدة أحداث ومتابعة مواقف حدثت خلال أيام الجولات التي قامت بها لجنة تحكيم المسابقة، والمكونة من: الباحث سلطان العميمي، والدكتور غسان الحسن، والشاعر حمد السعيد.
وفي الحلقات الأربع السابقة رصدت الكاميرا ما حدث في العواصم الثلاث التي اعتمدتها اللجنة كمحطات لها، وهي أبوظبي، وعمّان، والكويت، فأتاحت الفرصة للمشاهد بمتابعة بعض ما جرى في الكواليس من مواقف حدثت مع اللجنة و مع المتسابقين والمتسابقات.

غير أن للحلقة التي ستبث اليوم خصوصية لم تعرفها الحلقات السابقة، فبعد اختيار اللجنة الأسماء التي ستكون ضمن قائمة الـ 100، ستقوم باختيار 48 متنافسًا ومتنافسة من تلك القائمة، وكما قال أعضاء اللجنة في حلقات سابقة، فإن مهمة اختيار القائمة الأخيرة صعبة للغاية، وذلك بسبب وجود أصوات شعرية لافتة، وبسبب تطور مستوى المتسابقين كثيرًا مقارنةً بالمواسم الأربع السابقة، وخصوصًا المتنافسين من المملكة، ومن الكويت التي تحتفظ بالبيرق منذ الموسم السابق من خلال الشاعر ناصر العجمي. وكانت أكاديمية الشعر التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث قد أعلنت قبل أسبوعين عن قائمة الـ 100، بالإضافة إلى قائمة احتياط مكونة من 20 اسمًا.

وعلى إثر الاجتماعات المكثفة التي عقدها أعضاء لجنة التحكيم: الدكتور غسان الحسن، وسلطان العميمي، وحمد السعيد، إضافة إلى مستشاري المسابقة: بدر صفوق، وتركي المريخي، تم الانتهاء من فرز آلاف المشاركات المجازة والمميزة، وبالتالي تم اعتماد قائمة الـ 100 وفقًا لمعايير شعرية ونقدية دقيقة، مع الأخذ بعين الاعتبار درجات التقييم التي سبق وحصل عليها المتنافسون أثناء لقائهم باللجنة خلال جولاتها في كل من أبوظبي والكويت وعمّان، ونظرًا لقوة المشاركات وتميزها في الموسم الحالي، فقد قررت اللجنة ـ وبموافقة اللجنة العليا للمسابقة ـ رفع قائمة الاحتياط إلى عشرين شاعرًا، لإتاحة الفرصة لهم ثانية علّهم يصلون إلى مسرح شاطئ الراحة.

وكان فريق عمل أكاديمية الشعر قد اتصل بالشعراء الـ 100 المتأهلين، وكذلك بشعراء قائمة الاحتياط، وتمت استضافتهم في أبوظبي، وأخضعتهم اللجنة لاختبارات شفهية وتحريرية مكثفة، وعلى أساس النتائج يتم الفرز النهائي لاختيار قائمة الـ 48 التي ستبدأ جولاتها الأصعب على مسرح شاطئ الراحة اعتبارًا من 3 يناير المقبل.