المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ايها المعلمون فى كل عام ترذلون(مقال يستحق الاشاده)



مدير متقاعد
01-11-2011, 12:51 AM
حاولت أن أقارن بين الرسول بالمعنى الديني والرسول عند أحمد شوفي عندما قال " كاد المعلم أن يكون رسولا " وجدت الرسول يحترمه أتباعه والمؤمنون به, هو يلقى التقدير والطاعة من المقربين له ويلقى المحن والصعوبات في أداء رسالته, كذلك المعلم ( الرسول ) يلقى الصعوبات في أداء رسالته التعليمية, لكنه ليس كالرسول تقدير وإجلالاً ,إذ أكثر من يبني الآلام والصعوبات جداراً في طريقه, هم أقرب المقربين له (وزارة التربية والتعليم).

أبدأ بحركة النقل, كل سنة أنظمة جديدة وتغييرات ليست في صالح المعلم, وآخرها نظام الرغبات الذي إذا غير فيه المعلم رغبة انهار ترتيبه بتلك الرغبات, بالإضافة إلى الأخطاء الشنيعة التي حصلت بالحركة السابقة, حيث تعاملت الوزارة معها بطريقة التبنيج للمعلم بأن هناك حركة الحاقية بعد شهر, ثم شهر, ثم هناك حركة استثنائية قريبة وهكذا, حتى أعلنت أن الحركة سوف تكون في وقتها السنوي المعتاد, وهكذا يعيش المعلم حالة قلق وترقب مع أقرب المقربين له, والذين يفترض بهم أن يدافعوا وينافحوا عن حقوقه.

للأسف من حيث الحقوق, المعلم يحاكم الوزارة لإرجاع حقوقه في الدرجة المستحقة والفروقات المالية ! مع العلم أن التعليم يقوم على ركيزتين المعلم والطالب (المرسل – المستقبل ) ومعظم الأنظمة الجديدة تكبل المعلم.

من المعلوم أن التعليم عمل ميداني, والعمل الميداني لا يتصوره بشكل مناسب ويعرف مداخله إلا من مارسه, وللأسف أكبر قيادات وزارة التربية والتعليم ليسوا ميدانيين, غير ممارسين لهذه المهنة مما يجعلهم غير متصورين تصوراً كامل لعوامل ومقومات الصعود بالعملية التعليمية.

أعط مثالاً : الطالب ما مدى احتياجه للمعلم في الصف الأول الابتدائي؟ والصف الثالث ثانوي؟ تجده يحتاج المعلم بشكل كلي في أول ابتدائي, وتتناقص نسبة الحاجة حتى يصل الطالب ثالث ثانوي. لكن للأسف توزيع المعلمين معكوس, أي المعلم صاحب الشهادة الأقوى والمستوى الأعلى يعلم ثانوي والأقل يعلم ابتدائي, مع أن المفروض العكس؛ لأن الطالب إذا تأسس بشكل متكامل في الصفوف الدنيا يمكن أن يذاكر ويتفهم دروسه بطريقة فردية بالمرحلة الثانوية وهذا يعرفه أهل الميدان.

الملاحظات كثيرة واختصاراً أشبه وضعنا التعليمي بالبيت فهل يعقل أن نهتم بالجبسيات واللون والزينة ولمّا تتأسس الأعمدة بشكل صحيح بعد, كذلك التعليم يركز على أشياء لاحقة ويهمل الأهم.

والأهم هو :
• المعلم.
• الطالب.

المعلم إذا أردنا رفع مستواه ينبغي إعطاءه حقوقه الأساسية :
وهي الحقوق الوظيفية وأقصد بها الدرجة المستحقة, والحقوق المالية المتمثلة بالفروقات المالية التي لم يستلمها بعد, والحقوق المعنوية وهي وضعه المهني حيث كبلته الأنظمة حتى جعلت منه مضحكة للطالب والمسؤول بل والمجتمع أحياناً, ومن المسائل المهنية مسألة النصاب فالمعقول والجيد يكون نصابه أربعة عشر حصة بدل أربع وعشرين والتي تجعل المعلم يفقد معظم طاقته في أول ثلاث حصص, ليبدأ بعدها التسرب والإهمال, لأن العرب قالت إذا أردت أن تطاع فاطلب ما يستطاع .

الطالب : قبل أن أحضر سبورة ذكية وبرجكتر وغيرها من الأجهزة ذات الجودة الضعيفة جداً, لابد أن أحدد عدد الطلاب داخل الفصل, لأن آخر الدراسات تقول : أن العدد في الفصل لابد ألا يتجاوز العشرين, إذ كيف يستوعب الطالب في غرفة لا تتجاوز الخمس وثلاثين متر مربع وعدد الطلاب فيها خمسون أو خمس وأربعون طالب, والطامة الكبرى إذا كان الفصل في الصفوف الدنيا أربعين طالب, والمفروض ألا يزيد عن أثني عشر طالب حتى يتم التواصل العاطفي قبل العقلي بين الطالب والمعلم.

هناك معنى دقيق في العملية التعليمية, وهو الخيط الدقيق والمعنوي المربوط بين الطالب والمعلم, والخيط من فرعين : فرع مفاهيمي, وفرع عاطفي, والخيط يتشكل في أول السنة الدراسية وقد لا ينتهي مدى حياة الطالب, ويكون الجانب العاطفي في بدايات مراحل الطالب الدراسية كبيراً لحاجة الصغير لذلك, ويتقلص كلما كبر الطالب واجتاز المراحل, بعكس الجانب المفاهيمي فهو يبدأ صغيراً كعقل الطالب الصغير, يأخذ المفاهيم الرئيسية والحقيقية والثابتة ثم تنمو هذه المفاهيم وتتفرع مع الطالب حتى تبلغ أوجها في المراحل الثانوية. هذا الخيط الغير مرئي من عاطفة ومفهوم لا يستطيع أي نظام أن يشد وثاقه ويدعمه إلا شي واحد وهو راحة المعلم والطالب واطمئنانهما في ممارسة العملية التعليمية, والتي تتأتى بنصاب مناسب وعدد طلاب مناسب, لأن العملية التعليمية مربوطة بعقل ورح الطرفين وهما غير مرئيين, ولأسف أن أنظمة التعليم بسبب بساطة من يصوغها تراعي الجانب المادي في العملية التعليمية وتهمل الجانب المعنوي, والعملية التعليمية هي في الأساس عملية عقلية عاطفية (معنوية روحية) وهذين الجانبين ضعيفين في ما ورائيات صياغة الأنظمة وسن القوانين والحقوق في التعليم .

نهاية الكلام : تطور التعليم لابد أن يبدأ من المعلم والطالب, وليس التقنيات والتعليم الإلكتروني وغيره من أمور لاحقة, أي خطوة لتطوير التعليم ليست حق المعلم والطالب الأساسي, هي نوع من السير بالمقلوب والهروب إلى الأمام, وستكون خطوة كبيرة لكن إلى الوراء, وأجري على الله .


سليمان عبد الله الغنيم
كاتب سعودي
Ss101gg@hotmail.com
28 | 0 | 2986

المعلم
01-11-2011, 01:36 AM
مدير متقاعد (http://www.alhejaz.net/vb/member.php?u=33510)
شكرا لك