المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بمناسبة عامنا الهجرى .. الكل هنا محبينه ( أحدى روائع الشاعر أبو هريويل)



محمد عبد الله الذبياني
20-02-2004, 11:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشاعر الكبير محمد مسلم أبو هريويل سألته في مثل هذة الأيام التي نودع فيها عام إنقضي بخيره وشره ونستقبل عام نسأل الله لنا ولكم فيه العفو والعافية وكان ذلك قبل عامين تقريبا فقلت له ما ذا يقول يأ أبو عاطف فقال لي هذة الكسرة الرائعة ورأيت أنه من المناسب طرحها في مثل هذة الأيام :

بمناسبة عامنا الهجري ..... الكل هنأ محبينه
وأنا الذي من بعد صبري ..... ودع فؤادى مودينه
وكل عام والجميع بخير
ولكم أرق الأماني
الإعصار

أبو سفيان
21-02-2004, 12:14 AM
أرى الأخ / الإعصار شاغل باله هذه الأيام بالكسرة ولا أعرف السبب الذي جعله يفضل الكسرة على الآثار وعلى الحلقات المتسلسلة التي كنا نتابعها بشغف ..
وما دام أنه متواجد هنا في قسم الكسرة والكسرة التي أوردها عن العام الجديد / 1425هـ الذي حل علينا هذه الليلة ..
فهي مناسبة لأهنئه فيها ونبارك للجميع هذا العام الذي نأمل أن يكون أفضل من سابقه حالا ومآلا وعزة ووصالا ورفعة وامتثـالا..
وهي مناسبة لكي أورد هنا كسرة قلتها بمناسبة العام الجديد وهي :
يا عام قفا وجانـا عـام = كم فيه ودّع وكم مولود
عام انقضى نحسبوا أيام = وايام تحسب بليا حدود
قفا ودايم كذا الأعـوام = هذا يودّع وذا موجـود
وجانا خبر تفهموا الفهـام= ما دام حبل العمر ممدود
عام الهنا خالي الأسقـام = يا بخت منهو بذا مـوعـود

مع ملاحظة أن الغصن الأول ممكن قراءته رأسيا وأفقيا .

محمد عبد الله الذبياني
21-02-2004, 10:16 AM
الأستاذ القدير أبو سفيان تحية عطره وبعد
أشكرك على التهنأة الرقيقة وأفيدك بأنه...مازال مسلسل كشف الأستار عن ينبع الآثار يطرح فيوم الأحد الماضي كان موضوع الحلقة وقفة عن آثار العيص ويوم الثلاثاء هو فاصل بين الجزء الأول والجزء الثاني كما هو مفهوم من الحلقة ويوم الأحد 2/1/1425هـ تواصل لحلقات السلسلة ... ولكن يبدو لي يا أبو سفيان أنك ملخبط شوى بعد زيارة الخبير الياباني لآثار ينبع !! أشغلك الياباني هذا ! لكن عسى فيه نتائج تبشر بالخير وبهذة المناسبة لدى سؤال هل جاء ليبحث عن الآثار ويدرسون إعادتها أم جاء كزيارة وبس بدافع الفضول ؟
وأما طرح الكسرات فهو مواكبة لمنتداكم الرائع الذي كل يوم يزيد تألقا فمحاورات على الهواء ونقل للرديح وغباوي وغيرها فلعلى بطرحي الخجول أواكب تلك النجوم اللامعة في هذا المنتدى ويظل حب ينبع هو الدافع لذلك


الإعصار

أبو سفيان
21-02-2004, 12:44 PM
أخي الإعصار .. وبدون مؤاخذة واعتذاري للجميع فقد حولنا الموضوع من كسرة بمناسبة العام الجديد إلى الآثار وما أدراك وهذا دليل على أن الآثار تتغلغل في النغوس ..

أما فيما يخص الفريق الياباني فلا أخفيك سعادتي بمرافقتهم والتجول معهم والإجابة على استفساراتهم والاقتداء بهممهم واهتماماتهم ..
ومن المعروف أخي الكريم : أن ( الجايكا) هي هيئة التعاون الدولى اليابانية وقد تأسست عام 1974 وتقدم مساعدات فنية دون مقابل وتعزز التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعى فى الدول النامية. ولها مكاتب في كثير من الدول ومهتهم عمل دراسات واستكشافات علمية وأثرية ولديهم خبراء في كثير من المجالات .. وأذكر أنهم قاموا بدراسة تطوير الخط الحديدي الحجازي
بناء على الدور المستقبلي لهذا الخط في نقل البضائع لمسافات طويلة

وعلمت كذلك أن فريقا آخر شخص إلى الاحساء يوم 26/12 ممثلين للمنظمة اليابانية للتعاون الدولي ( الجايكا ) و قام بزيارة إلى المواقع الأثرية بالأحساء بدعوة من وكالة وزارة التربية والتعليم للآثار والمتاحف وهي المهمة نفسها التي يؤديها الفريق في يــنبع حسب ما هو واضح

أما الفريق الذي زار ينــبع صباح اليوم الأربعاء 27/12/1424هـ فكما سبق أن أوضحت أنها زيارة عمل لمحافظة يـنبع بصحبة الأستاذ/ خالد أسكوبي أمين المجلس الأعلى للآثار بوزارة التربية والتعليم ؛ ومهمة هذا الفريق القيام برحلة استكشافية في كل من ) بدر والجار وينبع ) وذلك تمهيدا لعمل بحث مشترك بين وكالة الآثار بالمملكة والوكالة اليابانية وكانت فرصة أن رافقناهم بصحبة / مساعد مدير التعليم الأستاذ / عيد عويد للقيام بجولة ميدانية كانت ممتعة لنا ولهم وسط المنازل القديمة في حي الصور وسوق الليل وغيره .