المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استكمال طريق بدر ـ واسط بطول 60 كيلومتراً



ابن حكيم
08-06-2011, 11:55 AM
تعقيباً على ما طرح حول احتياجات ينبع النخل .. وزارة النقل:
استكمال طريق بدر وواسط بطول 60 كيلومتراً

خالد بن عبدالقادر الغامدي
مدير عام إدارة العلاقات العامة
سعادة رئيس تحرير صحيفة «عكاظ» المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إشارة إلى ما نشر في صحيفة «عكاظ» بالعدد 16352 الصادر بتاريخ 2 رجب 1432هـ، المتضمن تحقيقا عن ينبع النخل تطرق إلى آثارها التاريخية والشخصيات البارزة في المجتمع التي تنتمي إليها، إلى جانب إجراء مقابلات مع عدد من أعيان القرى والطلبات تحتاجها القرية ومن بين المعلومات التي وردت في التقرير وجود ستة طرق تخدم قرية ينبع النخل.
نود الإفادة بأن ما ور في التقرير من وجود ستة طرق هي لخدمة عدة قرى وليست قرية ينبع النخل فقط التي يخدمها بشكل مباشر ثلاثة طرق هي:
1 ــ الطريق الذي يربط ينبع البحر بينبع النخل وهو طريق مفرد نفذ عام 1394هـ وقامت الوزارة مؤخرا بازدواجية وفق أولويات الطرق التي أقرت من مجلس المنطقة وتم رفعها للوزارة للتنفيذ.
2 ــ الطريق الذي يربط العيص ويبعد 90 كيلومترا بينبع البحر عن طريق ينبع النخل وهو طريق مفرد منفذ عام 1415هـ.
3 ــ الطريق الزراعي الذي يربط بدر وواسط بينبع النخل جار استكماله بطول 60 كيلومترا.
وهناك طرق زراعية لربط بعض القرى القريبة من العيص بمركز العيص وليس بينبع النخل تقوم الوزارة بتنفيذها وفق أولويات الطرق التي ترد للوزارة من مجلس المنطقة كما هو الحاصل في باقي المراكز والقرى الأخرى في مناطق المملكة الأخرى.

المعلم
08-06-2011, 02:09 PM
ربما (http://www.alhejaz.net/vb/member.php?u=34742)
شكرا لك

الشاهين
08-06-2011, 03:36 PM
أخوي ابو خالد وزارة النقل تتبرأ من خدمة ينبع النخل ونفيها ماجاء بالتقرير (فالاجدر بوزارة النقل ان تفيدنا عن اسباب تعطل مشروع طريق بدر -واسط - ينبع النخل حيث تم الانتهاء من 40كم وبقي 20كم يظهر ان الوزارة لانية لديها في اكماله ومضى على انتهاء المشروع الان اكثر من سنة ) الذي نشر في عكاظ (للاسف كاتب التقرير تكاد معلوماته صفر او جاهل تماما بتاريخ ينبع النخل بدليل خلطه بين التاريخ والحكاوي او حجاوي الجدات بالمعنى الدارج ) . وسوف انقل ماورد في تصريح الوزارة وملاحظاتنا ندونها تحته :
1 - إجراء مقابلات مع عدد من أعيان القرى والطلبات تحتاجها القرية ومن بين المعلومات التي وردت في التقرير وجود ستة طرق تخدم قرية ينبع النخل.
الملاحظات : الاخطاء الواضحة اما من الجريدة او من مصدر التعقيب على كلا تقول وزارة النقل ان تقرير عكاظ ذكر وجود ستة طرق تخدم ينبع النخل. والله ان كان فعلا ستة طرق هذا فخر للوزارة وجهودها التي ربطت مدن وقرى المملكة في شبكة طرق تشكر عليها وليس انتقاص من جهدها ونشاطها .
2 - نود الإفادة بأن ما ور في التقرير من وجود ستة طرق هي لخدمة عدة قرى وليست قرية ينبع النخل فقط التي يخدمها بشكل مباشر ثلاثة طرق .
الملاحظات :
ليس صحيح.. لاتوجد ثلاثة طرق تخدم قرى (وليست قرية ) ينبع النخل انما هو طريق واحد ينبع البحر - ينبع النخل - العيص .وطريق بدر واسط ينبع النخل كما اسلفنا 20 كم متبقية وهي اصعب وصلات الطريق لوجود الكثبان الرملية والتي لايستطيع قطعها غير السيارات ذات الدفع الرباعي (على الاقل اعملو ردميه لكي يسهل على سالكين الطريق عبور هذه الرمال ) ولافائدة من هذا الطريق بسبب عدم ايصاله وتوقفه المفاجئ بل ماسمعته وهنا اقول سماع وليس مثبت ان المبلغ المقدر لانهاء هذه الوصلة سحب لانهاء مشروع آخر تحت تعليمات (سري للغاية) اذا لاثلاثة طرق ياوزارة النقل تخدم قرى ينبع النخل ولكن لو حسبنا الحسبة بعيدا عن افكار وزارة النقل , (وجميعها اعتمدت منذ اكثر من عشر سنوات ) نقول هناك عدة طرق تخدم ينبع النخل بمعنى ان موقع ينبع النخل الجغرافي يعتبر وسيط بين عدة مدن وقرى وهجر عديدة فمثلا الطريق الذي يبدأ من مفرق الخيف على طريق المدينة المنورة ويتجه شمالا مرورا بطاشا والآب والسديرة والشرجة والبليدة والبقاع ومدسوس حتى يتقابل مع طريق ينبع النخل في قرية الجابرية وهناك طريق يصل من السديرة الى اعلى جبال الفقرة ومنها الى المدينة ايضا يخدم القادم من المدينة الى ينبع النخل وبالعكس .طريق بواط - ينبع النخل (وهذا لو اكتمل لاتتجاوز مسافته 130كم من ينبع النخل للمدينة .ايضا انتهى قرابة 75كم وباقي منه حدود 60 كم ومضى على المشروع ايضا اكثر من عام ) .
اذا نحن نحتاج اكمال طريق واسط وكذلك طريق بواط وللعلم نحن في ينبع النخل جزء من هذا الوطن تحت قيادة خادم الحرمين فبالتالي لافضل لاأحد او منة في خدمتها سواء جهات خدمية او افراد وانما هو تنفيذ أوامر ولاة الامر فلا ضر ان امتدت الطرق لاكثر من ستة او عشرة اتجاهات وبحكم انني من ابنائها اليس من حقي ياوزارة النقل ان اطالب في تحسين وانشاء الطرق وايضا لانقبل الانتقاص او التقليل من شأن مطالبنا وآمانينا , وأُذكر ان اهل ينبع النخل ليسو بحاجة لمثل هذا النفي من وزارة النقل بالوقت الذي كنا نتعشم الاعلان عن موعد اكتمال هذه الطرق او على اقل تقدير اسباب تعثر هذه المشاريع والذي لم يمضي وقتاً طويل على صدور الاوامر الملكية بهذا الخصوص محاسبة المسؤولين عن تعثر المشاريع وتجاوزها فترة العقد المبرم مع الجهات الحكومية . مع العلم ان عنوان ردكم يخالف مضمونه .

احساس مواطن
09-06-2011, 05:15 AM
أولاً : وللأسف الشديد إهمال في الطرق من قبل فرع وزارة النقل بمنطقة المدينة وتأخير في إكمال المشاريع

ثانياً : كل الشكر لك مشرفنا الفاضل الشاهين فعلاً وضعت النقاط على الحروف