المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل المواطن متهم ..حتى يثبت العكس ..........(على مسؤوليتي )



الشاهين
16-04-2011, 11:39 AM
تسأل أطرحه ويطرحه كل مواطن غيور على بلده ويهتم لأمنها واستقرارها .
مراكز ونقاط التفتيش الأمني تنتشر في كثرة على طرقنا السريعة واقرب مثال مثلث جدة – المدينة المنورة – ينبع , وهذا ما تعودنا عليه وعرفه كل عابر لهذه الطرق . ولا خلاف حول وجودها.ولكن هناك ملاحظات على تعامل افرادها مع عابري هذه الخطوط السريعة .
واليوم ومع التطور الذي تشهده المملكة في شتى القطاعات وعلى الخصوص الجهات الأمنية نطالب في إعادة النظر حيال مهام مثل هذه المراكز ونقاط التفتيش ليس من ناحية الضبط الأمني (لأنه لا علاقة لي بمثل هذه الجوانب ) وإنما من حيث تعامل الأفراد العاملين بهذه الأماكن مع الجمهور وآلية العلاقة السليمة والتي لا تتداخل بها الحقوق وحفظ الاحترام لكلا الطرفين.
ولا يخفى على الكثير مدى تشوش العلاقة بين الطرفين .حيث يعتبرنا رجل الامن متهمين حتى نثبت العكس واعتقد للكثير منا قصص مع هذه المراكز والنقاط .
وقصتي تبدأ أحداثها في أول أيام الأسبوع وقرابة الساعة 9.30 مساءً كنت أسير عبر احد أضلاع المثلث أعلاه (جدة –المدينة المنورة – ينبع ).سرعة السيارة لم تتجاوز 120كم منذ خرجت من البلد , الطريق شبه خالي من السيارات وفي منتصف الطريق صادفت احد نقاط التفتيش .أشار لي رجل الأمن بعد تردد بالوقوف .امتثلت وانزلت زجاج النافذة وبادرته بالسلام .بصراحة لم يرد السلام واخذ ينظر لي وبصمت حتى ظننت انه لايحسن الكلام (ومشكلتي إنني لا أطيق السكوت أمام مثل هذه المواقف , فقلت له السلام سنة ورده واجب ... ) وكأن هذا القول أغاضه او أغضبه (كأنني ارتكبت جرما او استهزأت بشخصه هذا ما ظهر لي من تصرفه فيما بعد) المهم رفع حاجبيه وقال ..........الرخصة وبصوت منخفض .. أخرجت له الرخصة , ثم قال الاستمارة , وأيضا ناولتها له (للحقيقة الرخصة مجددة الاستمارة سارية المفعول كل المستندات سليمة بل ومطبق نظم السلامة من طفاية حريق ومثلث حتى حزام الأمان كنت رابطه يعني واثق من كل الأمور ) قال اصفط على جنب ,وفعلا أوقفت سيارتي جانب الطريق ونزلت منها قال لي اخرج ما في جيوبك أخرجت له ما بداخلها وكانت نقود فقال ادخلها وطلب مني الابتعاد عن السيارة .قام بتفتيش بسيط داخل السيارة ثم نزل وتناول الجوال وسمعته يذكر رقم لوحة السيارة وفي اقل من دقيقة تم الرد عليه لا ملاحظات .
عندها سلمني الرخصة والاستمارة وبنفس البرود المصحوب بالتعالي قال توكل على الله .
قلت في نفسي سبحان الله ما سبب توتر العلاقة بين رجل امن الطريق والناس المسافرين عبر هذه الخطوط ؟.حتى السلام لا يلقيه ولا يرده واصبح مدعاة شك فيمن القاه عليه ..!
ألا يعلم رجل الأمن أن الإنسان يواجه الكثير من الضغوط النفسية والجسدية في السفر , لماذا يبحث عن أعذار قد تكون مبررة أحيانا وغير مبررة في الغالب لإيقاف السائق وتعطيل وقته ؟ او أن مثل هذا الحق المشروع لا قيمة له لدى رجل الأمن ؟
أسئلة كثيرة لا أجد لها إجابات مثل :
الرجل السوي والعابر للطريق ولم يخالف النظام لا شكلاً ولا مضمون؟لماذا يصبح في نظر رجل الأمن متهما حتى تثبت براءته ؟ هل التعامل بين الاثنين يقرره رجل الأمن وفق تقديراته وقدراته الشخصية .مثل الحكم من حيث المظهر او الشكل .
نحتاج لوجود آلية تتناسق والتطور الذي يشهد قطاع الأمن خاصة مع استحداث 60 الف وظيفة بهذا القطاع الهام والبعد عن الاجتهادات في الاداء خاصة وان وجود رجل الامن على طرق يستخدمها الكثير من المواطنين والمقيمين والزوار من خارج المملكة يعد واجهة للوطن وان حسن تعامله يعكس مدى الجهد الذي بذله ويبذله رجل الامن الاول سمو الامير نايف حيال التطوير الدائم والمستمر لهذا الجهاز للحفاظ على الأمن والاستقرار لهذا الوطن الحبيب .

بني صخر
16-04-2011, 12:44 PM
اخى الشاهين بالرغم اننى ولله الحمد لم اتعرض فى يوم من الايام لمثل هذا الموقف من رجال الامن ولكن لا شك هناك بعض التصرفات الفرديه التى لا تعكس الصوره الرااائعه لرجال الامن وتبقى تصرفات فرديه والكمال لله
وبعض التصرفات الفرديه من رجال الامن يجب ان لا تمنعنا كمواطنين التعاون مع رجال الامن لان المسئوليه عظيمه .
وانت تقول ان رجل الامن الذي اوقفك لا يعرفك ولا تعرفه اذا توقيفه لك ليس لشئ شخصي بينك وبينه انما صارد عن تعليمات له من جهة عمله للقيام بهذا العمل ولا احد فوق القانون وانا معك تصرفه بعدم رد السلام والابتسامه هذا شئ خطأ ولكن لا نستطيع ان نصلح كل من فى الارض .
احمد ربك يابو هاشم جت على التوقيف وتفتيش السياره اجل كيف لو سافرت خارج المملكه اليوم فى الدول المتقدمه المرأه واالرجل يدخلون جهاز يصور الشخص كما ولدته امه وهاذي بركات اسامه بن لادن خليه مبسوط حتى الملابس خلاعناها بسبب ها المجرم الارهابي

الشاهين
17-04-2011, 01:31 AM
اخي بني صخر :
كنت اتوقع تداخلك واشكرك اخي على هذا الكرم ولكن مالم اكن اتوقعه مضمون المداخلة .اعتقد انك خرجت عن اصل الطرح والذي اساسه هل من الممكن تطوير اسلوب التعامل والعلاقة بين رجل الامن والجمهور ووضع ضوابط تحفظ حقوق كل طرف ؟
اخي ابو زارع قولك تصرفات فردية وقولك توقيفه لك انما صادر عن تعليمات له من جهة عمله للقيام بهذا العمل ولا احد فوق القانون . يجب ان لا تمنعنا كمواطنين التعاون مع رجال الامن لان المسئوليه عظيمه -ولكن لا نستطيع ان نصلح كل من فى الارض .
أقول لامكان للتصرفات الفردية في مهام الامن ونحن نعيش عصر العلم وتطور وسائل الاتصالات . وما ذكري لهذه الحادثة إلا لاخذ الفائدة فنحن ننشد الافضل دائما لهذا الجهاز الهام في امن وطننا , ومن وجهة نظري هذا لايكون بغير التعرف على الاخطاء ومواطن القصور في الاداء .. فذاك اول درجات سلم التطوير وتحقيق الافضل .

بني صخر
17-04-2011, 01:10 PM
العزيز الغالى عبدالاله الشريف
ياعزيزى انا لم اخرج عن الموضوع ولكن كل شخص يرى الموضوع من زاويه الذي فهمته ان الذي زعلك هو ان رجل الامن لم يرد عليك السلام وهذا يعود الى سلوك رجل الامن وتعامله مع الناس لا نستطيع ان نجبر رجل الامن ان يرد السلام ويبتسم فى وجه الاخرين رغم ان هذا هو الصح فى التعامل وماقام به رجل الامن من تصرف لا يمكن ان اعممه على كل رجال الامن فى المملكه هذا تصرف فردي ومن حقي ان اقدم له النصيحه بالحسنى ان يبتسم فى وجه الاخرين ولكن لا استطيع ان اجبره على ذلك .
ولكن نستطيع ان نشتكيه الى مرجعه اذا تجنى على المواطن واتهمه بشئ ليس فيه ورجل الامن لم يفعل هذا معك .
الرجل قام بعمله ولا نستطيع ان نمنعه عن اداء عمله .
رجل الامن فتش السياره وهذا من صميم عمله ولم يتهمك بشئ وبعد ذلك سمح لك بالذهاب اذا اين المشكله لو كنت فى مكانك سوف اقدم الشكر لرجل لان ماقام به هو الحفاظ على الامن حتى ولو فتش سيارتي
أو فتشني شخصيا .
بالنسبه لي هذا شئ طبيعى لان هذا هو عمله الحفاظ على الامن من هنا يجب علينا جميعا ان نتعاون مع رجال الامن ,,,

صمد عاصي
17-04-2011, 01:59 PM
* لا أعتقد بأن أحداً من منسوبي جهاز الأمن قد أُجبر على الانخراط في خدمة الأمن تلك المهمة الشاقة والحساسة بل أن جميعهم قد التحقوا بهذا الجهاز وغيره من الأجهزة عن قناعة ورضى بل إن البعض منهم إن لم يكن معظمهم قد حصل على وظيفته تلك بعد بحث مضن عن شفاعات ووساطات ساهمت في توظيفه وما أن تمكن وحصل على ما يريد إلاّ واختلفت المفاهيم الصحيحة لأداء المهام الموكولة إليه فبدلاً من القاعدة الشهيرة (الشرطة في خدمة الشعب) أصبحت الخدمة المأمولة منه عبئاً عليه فكلمة (خدمة) المجردة تثير في نفسه نوع من الترفع فهو الآمر الناهي صاحب الصلاحيات والسلطات المطلقة حسب مفهومه..!!!
ًو حتى أحصر حديثي على ما أريد قوله هنا سأعرج على تساؤل الكثير من الناس في إشكالية من يترجل للآخر حين يستوقف رجل الأمن قائد سيارة ما على الطريق..؟؟ جهاز الأمن العام على لسان مسؤوليه يؤكد على أن رجل الدورية الأمنية هو من ينزل من برجه العاجي (سيارته) إلى الناس وأن هذا جزء من واجبه بل حماية له من الأخطار ولكن الواقع يقول غير ذلك تماماً فرجل الأمن وبكل كبرياء (يأمر) سائق السيارة بالنزول إليه وإحضار أوراقه ولو قيل غير ذلك فهو العبث بعينه وجدل سيطول إلى ما لا نهاية..!!!

قال لي أحدالاقارب أنه كان عائداً لمنزله ليلاً فاستوقفته إحدى دوريات الأمن وطلب منه آمر الدورية النزول فما كان من صاحبي إلاّ المكوث في سيارته انتظاراً لنزول رجل الأمن إليه حسب ما قيل له عبر أجهزة الإعلام( مثالي الى ابعد الحدود )
ولكن رجل الأمن لم يأت وحين طال بصاحبنا الانتظار واصل سيره فإذا بالدورية الأولى تستنجد بأخرى لتحاصره من الأمام والأخرى من الخلف فخاف من عاقبة الأمور فنزل إليهم مستفسراً عما يريدن وفوجئ حين عنّفه أحد أفراد الدورية بسبب عدم نزوله وحذره من عدم تكرار ذلك وحين حاول افهامهم أن التعليمات تنص على أن عليهم أن يترجلوا هم عنفوه مرة أخرى (وتكرموا) بعد ذلك بالسماح له بمواصلة سيره..!!! أخي شاهين كل هذه حياة دروس فأحذر أن تلقي السلام على رجل الامن اذا رايته عابس مكفهر الوجه فلربما عنفه رئيسه المباشر ليجدك امامه لينفس ما بداخله من معانه وظغوط في
عمله وللامانه فأن اغلب رجال الامن في بلادنا يتمتعون باخلاق عاليه وعاليه جدا والشواذ قليلون ................. الحمد لله على السلامه ياابو هاشم

الشاهين
17-04-2011, 02:01 PM
اخي العزيز بني صخر :
لايوجد هناك زعل وانما اتحدث عن تعامل رجال الامن بشكل عام في هذه الاماكن ليس معي فقط وانما مع الجميع . من حيث احترام الآخر . ولادخل للامور الامنية وتطبيق الانظمة في رقئ التعامل الانساني (يعني الرجل الطيب لا يصلح ان يكون رجل امن مثلا طبعا هذا غير منطقي ) . فرجل الامن مواطن قبل ان يكون عسكري لماذا تعامله مع اخوانه بهذه الشدة والعبوس وكأن الجميع مجرم . هل هذا التعامل الجاف والغليظ من مهامهم الواجب تطبيقها أو هو من ميراث الماضي حيث كان الضابط يتباهى في نجومه ويمسح الارض في كل من يتعامل معه والامثلة كثيرة في معاقبة الافراد في النقل والابعاد( من ينبع الى جازان مثلا )او الحجز ان تطاول ولو من غير قصد مع سائق سيارة اكتشف فيما بعد انه ضابط فمجرد ابراز بطاقته يستعد هذا الجندي المسكين ويتصبب عرقا ويكرر اسف ياطويل العمر اسف اسف .اما المواطن يمسح به البلاط . وختاما نقول :إن البشر قد يختلفون في الجنس والعِرق واللَّون والثقافة واللغة والعقيدة، ولكنهم يتفقون على القيم الخلقية، فالتصرفات والتعاملات التي تنمُّ عن الصدق والصراحة أو الكرم والجود أو الأمانة والعدل، إلخ، هذه كلها تُثِير- بلا شكٍّ- في نفوس مَن يشاهدها أو يسمعُ عنها الإعجابَ بها والتقديرَ والاحترامَ لأصحابها.
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت ...فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا..

بني صخر
17-04-2011, 02:28 PM
اخي العزيز بني صخر :
لايوجد هناك زعل وانما اتحدث عن تعامل رجال الامن بشكل عام في هذه الاماكن ليس معي فقط وانما مع الجميع . من حيث احترام الآخر . ولادخل للامور الامنية وتطبيق الانظمة في رقئ التعامل الانساني (يعني الرجل الطيب لا يصلح ان يكون رجل امن مثلا طبعا هذا غير منطقي ) . فرجل الامن مواطن قبل ان يكون عسكري لماذا تعامله مع اخوانه بهذه الشدة والعبوس وكأن الجميع مجرم . هل هذا التعامل الجاف والغليظ من مهامهم الواجب تطبيقها أو هو من ميراث الماضي حيث كان الضابط يتباهى في نجومه ويمسح الارض في كل من يتعامل معه والامثلة كثيرة في معاقبة الافراد في النقل والابعاد( من ينبع الى جازان مثلا )او الحجز ان تطاول ولو من غير قصد مع سائق سيارة اكتشف فيما بعد انه ضابط فمجرد ابراز بطاقته يستعد هذا الجندي المسكين ويتصبب عرقا ويكرر اسف ياطويل العمر اسف اسف .اما المواطن يمسح به البلاط . وختاما نقول :إن البشر قد يختلفون في الجنس والعِرق واللَّون والثقافة واللغة والعقيدة، ولكنهم يتفقون على القيم الخلقية، فالتصرفات والتعاملات التي تنمُّ عن الصدق والصراحة أو الكرم والجود أو الأمانة والعدل، إلخ، هذه كلها تُثِير- بلا شكٍّ- في نفوس مَن يشاهدها أو يسمعُ عنها الإعجابَ بها والتقديرَ والاحترامَ لأصحابها.
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت ...فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا..


اخي الشاهين موضوع ان الضابط يستطيع ان يفعل كذا وكذا ربما كان هذا الكلام فى السابق هذه صفحه وانطوت ولا يمكن الرجوع اليها .واذا تريدنا ان نتحدث عن السلوكيات فى المجتمع هذا موضوع ذو شجون وممكن ان نبحر فيه ولكن انت ربطت تصرف رجل الامن بعدم رد السلام بتفتيش السياره وتفتيش السياره ليس له دخل بعدم رد السلام يجب ان نفصل المواضيع بلا شك عدم رد السلام وعدم الابتسامه تصرف مشين من رجل الامن وينم عن سوء خلق ولكن تفتيش السياره
والتاكد من المعلومات هذا شئ من صميم العمل ويشكر عليه رجل الامن اتمنى ان تكون المعلومه وصلت