المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من هو شاعر الكسرة الأول في ينبع



أمجد الريفي
03-12-2003, 09:34 PM
أرجو التصويت
علما ً أن مدة التصويت هي خمسة عشر يوما ً .


إذا كان الموضوع مكرر شوتوووووووووه

عايش الدميخي
04-12-2003, 12:39 PM
ان التطرق لمثل هذا الموضوع فيه اجحاف بحق هذه الرموز التى رحلت عنا

وتركت لنا كما هائلا من الكنوز الثمينةيتفاوت
مة يتفاوت مقدارها بتفاوت قربهم

من زمن التدوين

لذا ارى انه من الظلم لهؤلاْ ْ ان نفضل احدهم عن الآخر ولكل واحد منهم ميزة

لاتتوفر فى زميله فجميعهم قمم شامخه وستبقى كذلك فى الاذهان ولاينفعهم

الآن الا الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة

مع تحياتى

أمجد الريفي
04-12-2003, 02:30 PM
الأستاذ والعم والشاعر عايش الدميخي حياك الله وبياك وإنه من دواعي سروري أن أرى طلتكم البهيه في ردكم وتعقيبكم على ماأوردته أنا في موضوعي والمتضمن عن ماهو الشاعر رقم واحد وأنا ذكرت هؤلاء الأعلام في شعر الكسرة لإنهم يعتبروا جميعهم علم من أعلام هذا الفن في الينبعين ولكن كل منهم كما تفضلت له ميزة وانا سبب وضعي للتصويت يتلخص في التالي :

أ / لم أقصد التقليل أو النقص من حجم أي شاعر سواء القدماء الذين توفاهم الله أو من هم على قيد الحياة .

ب / إن عملية التصويت لها طعم ومذاق خاص وليس التصويت يكون حقيقيا ً وإنما آراء مختلفه وكل له غايته من التصويت إما لإعجاب وإما لمكانة شاعره المفضل بين كافة الشعراء .

ج / إن عملية الإجحاف الحقيقية هي عدم الإهتمام بهؤلاء الشعراء الإهتمام الأمثل الذي يليق بمكانتهم كرموز لفن قد يندثر في يوم من الأيام وتبقى فقط الأوراق خير دليل على وجود هذا الفن .

د / إن اللوم الحقيقي لابد وأن يكون على فرع وزارة الإعلام وعلى رجال هذا البلد في كل الدول تسمى الشوارع بمبدعيها أو حتى المدارس تسمى بأعلام البلد ولكن هيهات فالنسيان مصير كل مبدع ومصير كل رمز .


العم عايش أنا تشرفت كثيرا ً بتواجدكم وبتعقيبكم
ورحم الله أمواتنا وأموات جميع المسلمين

الطير المهاجر
04-12-2003, 02:40 PM
:confused::mad: وين اسم عايد القريشي يا ابو المجد من التصويت

أمجد الريفي
04-12-2003, 02:43 PM
آآآآآآآآآآآه يالطير المهاجر آآآآآآآآآآآآآآآهـ
والله على بالي يا أخي العزيز وكنت ناوي أجعله من بين هؤلاء الشعار
لكن العذر والسموحه ياحبيب ألبي ولا يهون العم عايد .

وأطلب من المشرفين وضع إسم العم عايد من ضمن الشعراء الثلاثه .




تم إضافة اسم عايد القريشي بناء على طلبك
المشرف

المســـاعد
05-12-2003, 05:01 PM
أخى الحبيب ابو المجد
مهما كانت لذة التصويت ، فلايوجد معايير محددة للتفضيل
(هلامي) بدون اساس منطقي أو نقدي نستند عليه
هل هو على الشاعرية أم على الصيت الإعلامي .. أم على العاطفة والميول .

أمامنا أربعة شعراء . فحول .. قد وضعوا بدون أدنى تفكير ، والدليل هو سقوط اسم الشاعر الكبير عايد القريشي (سهوا) ، وسقوط اسماء أخرى للأسف لا تسقط إلا لأعلى من أمثال الشاعر الكبير محمد عودة الزبيدي والشاعر الكبير أبو شعبان .... إلى آخر جيل الراحلين ..

إنني أؤكد لك أخي .. أن هذين الاسمين يحجبا أي اسم يقترن بهما ـ شعريا ـ مع احترامي للقائمة أعلاه ، واستثني منهم الشاعر الكبير أحمد سليمان الريفي ..

وهما ثلاثتهم (الزبيدي والريفي وأبو شعبان) وغيرهم .. كل لا يتجزأ .. غير قابل للمفاضلة .

مشكلتنا ـ يا سيدي ـ أننا إلى حد الآن لم نعي أن القمة مسطحة وليست مدببة وهي بالتالي تتسع للجميع ... فلكل منهم ميزته وروعته وتاريخه .. بدون ان نتحزب لهذا أو لذلك .. وبدون أن نفضل هذا على ذاك .



آخر ما لدي
لو كان الاستبيان تحت مسمى ( شاعرك المفضل من شعراء الكسرة ) لكان افضل بكثير من العنوان الحالي ، ولشارك الجميع برحابة صدر ، مع الأخذ في الاعتبار أن أي استبيان منطقي لابد أن تترك خانة خاصة لـ(غير ما ذكر ) حتى لا نظلم الآخرين .


دمتم كما انتم

مساعد

أمجد الريفي
05-12-2003, 08:20 PM
ياليت كل اللي ينتقدوا أي موضوع يكونوا بهذه الأخلاق وبهذا الإحترام أخي الحبيب لك الحق فيما ذكرته ولكن أريد أن أسألك سؤالا ً بسيطا ً هل إرتكبت إثما ً عظيما ً عندما عملت هذا التصويت ؟ وهل أنا قمت بعمل تصويت من أفضل من الصحابه في عبادتهم لله ؟ وهل قارنت أبا بكر ٍ بالرسول بالمنزله ...

لا أحد يجي ويذكر بإني أخطأت في عمل هذا التصويت رجاء ً هذا منتدى ياناس وبه هذه الخاصية فيحق لي إستخدامها وفق الشروط التي تقوم عليها المجالس الينبعاويه . أنا ذكرت يا أخوة إن التصويت ليس إلا تعبيرا ً عن حب شخص لشاعر معين فأنت ذكرت الزبيدي وأنا أول مرة أسمع به بصراحه حتى في الكتب الخاصة بالكسرات لم أرى مشاركة له مع إحترامي للزبيدي ولشاعريته ولكن أخي الحبيب لكل منا له وجهة نظره ربما أصابت وربما أخطأت وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان وإن أصبت فالحمد لله فهو من عند الله .


ملاحظة رأيتها في المجالس وهي ليس موجهة لك أخي مساعد :

هناك لابد من الحريه للأعضاء في سرد مواضيعهم بكل شفافيه وأنا بصراحه لا أحبذ فرد العضلات فإن قصد أي عضو النقد فعليه التوجه مسرعا ً لصندوق الرسائل الخاصة وإرسال الرساله للعضو المراد نقده وليس هكذا أمام الملأ لكي يُـري الناس بأني أفهم وبأني لي أسلوب في كيفية فرد العضلات وإجبار العضو بالإنسحاب بهدوء دونما شوشرة ودونما عمل أي مشكلة في الآخذ والرد . وهذا مالا يقبله أي عضو فنجد العضو المنقود يأخذ في نفسه ويجبره الناقد على شحن نفسه والتلفظ بألفاظ تعبر عن تذمره وسخطه من جراء هذا الأسلوب .

المســـاعد
06-12-2003, 09:03 AM
تحياتي .. أخي أبا المجد الكريم ..

الشاعر محمد عودة الزبيدي هو الشاعر محمد عودة (أبو قملة) كتبته كما يحب أحباؤه أن ينادى به .. وأظن قد صادفك هذا الإسم كثيرا ..

وأما الإثم فلا أنت آثم ولا أنا كذلك ، والاختلاف في رأي كهذا لا يعني تأثيم أحدنا للآخر ، أنت اجتهدت من منطلق حب ، وأنا رددت من منطلق حب ، وبعد كل الأخذ والرد . ستظل أنت على حق وأنا على حق .... وما بيننا غير الحب ..

ثم أسلوب الرسائل الخاصة لا يكون في أمر نتناقش به ، ولو كان كما تريد ما أصبح للمواضيع ردود ، ولا فتحنا أبوابا للحوار ..

دعنا يا مجد .. نفترش النقاء وكل يضع ما لديه .. نتحدث ببساطة .. بعفوية .. لا نأخذ رد جاء عفويا على أنه فرد عضلات .. لا والذي زينك بالصدق .. هو الحب وليس سواه فإن كان فحيا هلا وإن لم يكن فاعتبرني قد أخطأت ... ومنك السموحة ..


مســـاعد

أبو واصل
06-12-2003, 10:45 AM
أخي (أبو المجد)

تحية خالصة من القلب

أرجو أن يتسع صدر ما تطرحه ( و لاحظ لم أقل صدرك) للنقد ذلك أن أي عمل يعرض على الناس فقد أذن صاحبه بمجرد خروجه من يده للآخرين أن يتعرضوا له بالقدح و المدح علنية و ليس سرا ، لذلك فعلينا قبل أن نخرج ما في جعبتنا للناس أن نتناوله نحن بالنقد قبل الآخرين ( و ما خاب من استشار ) ، و نعرض جدواه و الفائدة من طرحه و حساسيته و ما قد يخلقه من مشكلات ، و عند ردِّنا على تفاعله يجب علينا ان نحمد للآخرين اهتمامهم ، و مشاركتهم ، و أن نحتمل حتى الغلظة مادمت تناقش الموضوع لا شخص من طرحه .

و الآن ترى ما جدوى هذا الاستفتاء .. و ما هو العائد منه لنا نحن القراء ، و لعل في ما قاله الشاعر الكبير عايش الدميخي ما يجيب على جزء منها .

و أنا أجزم و حسب ما سمعت ممن عايشت منهم رحمهم الله أموات و أحياء ، و ممن عاصروهم و عاشوا معهم عن قرب ، أقول أجزم أن مثل هذا السؤال لوطرح عليهم هم ـ و قد كان ذلك ، و لك أن تعود إلى ماصنف عن بعضهم لتجد مايؤكد هذا ـ لما فضل أحدهم نفسه على الآخرين بل لقدمهم على نفسه و وضع نفسه في مرتبة متأخرة عنهم . ذلك أنهم يعرفون أقدار بعضهم ، و مكانة كل منهم ، و أين نحن و غالبيتنا من الشعراء الشباب و قد ذهب السابقون بما و راء القول و رحل معهم رائعه و رصينه و عذبه ، و البقية من الرواد الذين تسلموا من أولئك راية القول ممن نسير نحن في ظلهم كأستاذنا عايش و الجيل الذي رافقهم؛ حتى نحكم في هذا الموضوع الشائك على مدى الأزمان منذ ولد الشعر ثم وضعت له قوانين في أمهات كتب تفرض للمفاضلة فروضا و شروطا لا أعلم هل أطلعت عليها ، قبل طرح الموضوع بهذه البساطة و الدفاع عنه بما أساء ـ ربما من غير قصد أو استشعار بخطورة الكلمة و ما تحمله من معنى سلمك الله ـ لهؤلاء الرواد عندما قلت في معرض ردك على الأخ المساعد (و هل أنا قمت بعمل تصويت من أفضل من الصحابه في عبادتهم لله ؟ وهل قارنت أبا بكر ٍ بالرسول صلى الله عليه وسلم بالمنزله ...) و هو تبرير لعمرك مؤآخذ عليه ، و قد كان الأحرى أن تتريث في أنتقاء المثال لكي لا تضع نفسك في موضع المتهم ، و تسيء من حيث تريد الإحسان ، فما عكس الصلاح و التقوى إلا الفسق و الفجور ، و هذا هو الخطأ بعينه أخي العزيز . و أرجو أن لا تحسب هذا من باب فرد العضلات ولكن المقال يحتاج إلى هكذا تفنيد ، و أحسب أن الحرية في الطرح و المساحة المتاحة لها لا تعني أن نتهاون في ما نطرحه ، و لا ندقق فيه ، لنخرج بالفائدة المرجوة .

أفهم سلامة قصدك ، و لكن كان الأولى أن تغير السؤال لتبتعد عن الاشكال ليصبح عن شاعرك المفضل و دون وضع أسماء من عندك و تدع للآخرين الأختيار و من يكسب أصواتا أكثر يمنح هذا اللقب الباذخ و تكون بذلك قد وصلت الهدف بدون أي نوع من الخسائر . و إن كان الأدب و لأنه يرتبط بالتذوق فهو خاضع للنسبية ، لا يمكن أن يقاس بمثل هذه المقاييس .. أما سمعت بقولهم أن أشعر الناس هو امرؤالقيس إذا شرب و الأعشى إذا طرب و النابغة إذا رغب و و و إلى اخر القائمة كلهم شعراء و كلهم اشعر الناس .

و كما سمعتُ فقد تكون الكسرة مشتركة بين أكثر من شاعر و تنسب لواحد منهم فقط ، هم يتنازلون لبعضهم في نسبها تقديرا منهم ، فكم من الكسرات تشارك في أبداعها أكثر من واحد من هؤلاء الأربعة الكبار عندما يجتمعون في رديح واحد ، أو يقابل بعضهم بعضا .

و ددت أخي الكريم أن أدلي بدلوي في هذا الموضوع الذي أساء للبعض قبل أن يبدأ فكيف لو ظهرت النتائج ؟!

مع كل التقدير لإجتهاد منك أحسب أنه جانب الصواب .
و الله أعلم

أخوكم
محمد بن صديق الحربي
أبو واصل

أبو عرام
06-12-2003, 01:48 PM
تحية للمناقشة الصريحة ولإبداء الرأي من الأخوان عايش الدميخي ومساعد والمهاجر وأخيرا طرزه أبو واصل بهذه الإيضاحات العميقة ــ وعلى الرغم منهذا أبو المجد يريد أن تكون الملاحظات برسائل خاصة
أما الدليل على أن الموضوع لم يدرس بعناية ولم يتريث فيه فقد تمت إضافة اسم القريشي بناء على ملاحظة المهاجر أي بعد يومين من طرح التصويت ورغم هذا وصل القريشي 27 % وبقي اثنين من السابقين كما هم بنسبة أقل بكثير
إذا الطرح هكذا غير موضوعي ولا يخدم الهدف ويمكن عنوان شاعرك المفضل مثل ما قال البعض هو الأحسن ــ ووسع صدرك يا أبو المجد 0

أمجد الريفي
06-12-2003, 03:39 PM
أخي الحبيب والعزيز على قلبي يامن أخجلتموني بطيبتكم وحسن ردكم وسمو أخلاقكم إلى الأخ المساعد أعتذر بشده عمابدر مني من سوء فهم أو التسرع في الرد عليكم بمالا ترضونه أنتم وعندما ذكرت شاعرنا الكبير محمد عوده ابو قمله فهو ونعم الشاعر والله والآن عرفته وهو أشهر من نار على علم ولا يحتاج إلى تعريف ولكن لجهل مني لم أتعرف عليه . فلك كل الشكر والتقدير على تعقيباتك الجميلة والرائعه .

ولكن للمعلوميه ويشهد علي الله وحده أنني لم أقصد أي تقليل من اي شاعر من كان ولكن هذه الدنيا لابد ومن النسيان ولابد وأن نتعلم من كل صغيرة وكبيرة والإعتراف بالحق فضيله فلو من كتب هذا الإستبيان من الشعراء الكبار في المجالس لكان معكم الحق في ذكرتموه ولكني لا أجيد حتى كتابة غصن واحد من الكسرة فألف شكر للجميع من العم عايش إلى المساعد مرورا ً بالأخ العزيز ابو واصل إلى العزيز أبو عرام .

ملحوظة صغيرة :

النقد الهادف ياسلام عليه وأنتم لم تفهموا ما أقصد عندما ذكرت ملاحظتي على المجالس في الرد أعلاه وأنا أقصد به النقد اللاذع ولا دخل للنقد اللاذع هنا فالحمد لله إن كنت أقصد ذلك هنا لما وجهته للجميع دونما اوجهه للأخ المساعد فالنقد الهادف أمر صحي فوالله الذي لا إله إلا هو إني سعيد جدا ً بهذه المناقشات والتداخلات الطيبة والنقد العقلاني هو الذي يجبر أي شخص على إحترام الناقد فلكم تحياتي وتقديري وإعجابي بتفاعلكم وأرجو العذر والسموحه إن أخطأت في كلمة أو تعبير قد خانني .

ربي يحفظكم من كل سوء ويبارك فيكم وفي أهاليكم

أخوكم المحب لكم جميعا ً