المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلطان بن سلمان: لا لهدم الآثار.. وعمليات الترميم “مستمرة”



ناجي قروان
21-05-2010, 03:52 AM
سلطان بن سلمان: لا لهدم الآثار.. وعمليات الترميم “مستمرة”


http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/rbimages/1274372720319239500.jpg (http://www.al-madina.com/node/249495)
الجمعة, 21 مايو 2010


أحمد الأنصاري - ينبع



قال صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة ان التراث العمراني في ينبع ذو اهمية كبيرة لما يحتويه من تنوع وانه يجب الاهتمام بجميع الجوانب الاثرية في المحافظة. واشار الى انه حان الوقت لاستدراك هدم الاثار والمحافظة عليها من قبل جميع الجهات. واضاف ان عمليات الترميم ستستمر في المنطقة، مشيرا الى انه زار المنطقة قبل 4 سنوات ووجد عمليات هدم للاثار في المنطقة.
جاء ذلك خلال جولة رئيس الهيئة العامة للسياحة والاثار الامير سلطان بن سلمان بحضور الامير عبدالعزيز بن ماجد امير منطقة المدينة المنورة والامير سعود بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية بجولة على المنطقة التاريخية والسوق الشعبية بينبع امس الاول وخلال الجولة في السوق الشعبي التقى الامير سلطان بن سلمان بعدد من البائعين المسنين في السوق والذين جاءوا في هذا اليوم من اجل احيائه بعد اندثار دام عقودا للسوق وياتي هذا الاحياء بعد جهود جهاز السياحة في المنطقة الذي كان له الدور في احيائه مراعيا التصميم القديم.
وقام الامير سلطان بتبادل الحديث مع عدد من الباعة في السوق القديم. وخلال جولته قام العم عودة الجهني وهو رجل كفيف في العقد الثامن من العمر وأحد البائعين في السوق القديم بالنداء على الامير سلطان بن سلمان وقام الامير باجابة النداء والحضور اليه وقال له من انت ؟.. فرد : انا سلطان بن سلمان. فقال له الرجل “أنت رجل المعجزات”.. وبعد ذلك سأله الامير عبدالعزيز بن ماجد عن عمر السوق؟ ومنذ متى وهو هنا؟ فذكر له العم عودة انه في هذا السوق قبل نحو نصف قرن من الان عندما كان السوق وقتها يعم بالناس والرحالة من كل مكان، ومن ثم قام الامير سلطان بن سلمان بزيارة منزل البابطين الذي يعود تاريخه الى عام 1338 هـ وكان يحتضن مدرسة في احد العقود الماضية وتخرج من المدرسة في ذلك الوقت عدد من مسؤولي ينبع منهم مدير إدارة التربية والتعليم البنين حاليا".
وقام الامير بعد ذلك بالاطلاع على المتحف الذي وضع في الساحة السوق الشعبي وكان يحتوي المتحف على اوراق وثبوتات رسمية قديمة تعود الى تاريخ الملك عبدالعزيز -رحمه الله- وعدد من الصحف القديمة

مهند صالح زمر
21-05-2010, 08:18 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه