المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجمعية التعاونية الزراعية أين هي.. ؟ (على مسؤوليتي)..



الشاهين
28-04-2010, 01:46 PM
في بدايات التسعينات الهجرية تأسست في ينبع النخل جمعية تعاونية زراعية وكانت من أوائل الجمعيات في المملكة.اذكر بدايات تأسيس هذه الجمعية وكان اول ثمارها إنشاء محطة محروقات (الموجودة الان في السويق ) وقطع غيار المواطير الزراعية والبذور .
استطاعت أن تحقق الكثير واحتياجات مزارعين ينبع النخل في السابق كان الفلاح يعاني من عدم توفر قطع الغيار لمكائن رفع المياه وعليه الانتظار قرابة الأسبوع حتى تصل القطعة من جدة او المدينة مما يعرض مزروعاته للموت وكذلك المحروقات بالإضافة لزيادة التكلفة والتي تؤثر على ميزانية الفلاح البسيط .كل هذا توفر بسبب افتتاح هذه الجمعية والتي كان مساهميها المزارعين أنفسهم .
وكما هي عادة الزمان وتغيراته تبدل الحال بحال فمنذ زمن ليس باليسير كنت أشاهد لوحة على احد المحال التجارية بجانب الطريق العام بالجابرية عليها اسم الجمعية وأصدقكم القول لااعرف الان هل هذه الجمعية على قيد الحياة وان كان فهل كبرت وتوسع نشاطها وأصبحت تملك أسواقا او محال تجارية او لديها عقار تؤجره خاصة انها شحيحة في صرف الارباح ان لم تكن بخيلة منذ تأسيسها مما يعني ان راس المال في زيادة .
المهم ان كانت على قيد الحياة وهذا ما اشك به فاين نشاطها ؟؟
قد يقال لنا :(هي بقيت مزارع في ينبع النخل تستحق ان الجمعية تفتح محلات كما كان في السابق ) اقول للجمعية اهمية كبرى والمساهمة في صيانة السد والذي أصبح غير ذي جدوى وتكدس الطين في بحيرته .فان كانت تمتلك المال لاضرر في المساهمة المادية والمعنوية في تكوين فريق عمل مهمته التوجه للجهات الرسمية المختصة مثل(المياة –الزراعة ) وكذلك الموسسات والشركات الخاصة وعلى رأسها إدارة الهيئة الملكية بينبع وشركة ارامكو السعودية وطلب العون من معدات وخلافه ومايلزم وصيانة هذا السد والذي لو أُحسن استخدامه لكان تحققت الفائدة. والله اعلم .

yaser_1406
29-04-2010, 03:34 PM
اخونا الشاهين ... سلمت يمناك على الطرح
ان الجمعية اندثرت باندثار المزارع بعد ان كانت لها اهمية جمه ايام كانت المياه متوفره .. ولورجعنا للوراء سنوات مضت نرى ان الاسباب التى ادت الى جفاف العيون والابار عندما أنشئت الهيئة الملكية واستنزفت المياه الجوفية لينبع النخل وعيونها وكذلك قلة هطول الامطار .
لهذا لابد من دراسة مدى فعالية الجمعيه التعاونية الزراعية فى ينبع النخل وعن امكانية توفر عوامل النجاح و العائد المجزى
اما صيانة السد فهى مسئولية المقاول المسئول والتابع لوزارة الزراعة والمياه .

الشاهين
29-04-2010, 07:56 PM
لهذا لابد من دراسة مدى فعالية الجمعيه التعاونية الزراعية فى ينبع النخل وعن امكانية توفر عوامل النجاح و العائد المجزى
اما صيانة السد فهى مسئولية المقاول المسئول والتابع لوزارة الزراعة والمياه .
كل الشكر والاحترام أخي yaser_1406 وهذا المرور المفيد حقا.
أخي موضوع الصيانة ووزارة الزراعة والمياه فهذا الكلام في طي النسيان لاوجود له .والقصد ان الجمعية هو المكان الذي تجد به العديد من المزارعين المطلوب منهم تفعيل المطالبة لدى الجهات المختصة وموضوع الصيانة وعندما تطالب في لغة الجماعة افضل من المطالبة بصفة الفرد .(بصراحة ماتقدر الجمعية بواسطة رئيسها ان يجمع عشرة مزارعين للاتفاق على كتابة مطالبة مزارعين ينبع النخل وصيانة السد .التكلفة طبخة بن وفنجال شاهين وورقة وقلم وكتابة معروض وتقديمه لرئيس مركز ينبع النخل ومثله لوزير الزراعة ومثله لامير المنطقة ) صحيح قد توجد صعوبة واتمام هذا في ان نعتذر ونقول هذا الاجراء خارج عن اهداف الجمعية الزراعية حيث.........والمادة رقم من عقد تاسيس الجمعيات تقول لا..........والفقرة السابعة والسبعين او السبعون لاتخول لكائن من كان التوقيع ..................!!!
تلك أمثلة او صعوبات نصنعها بانفسنا وهي ورب الكعبة حجج الضعفاء وقد قيل وعلى قدر أهل العزم...

المعلم
29-04-2010, 08:03 PM
شكرا أخي الشاهين
المقاول إن لم يجد مطالبة ومتابعة من المزارعين وجمعيتهم لن يقوم بشيء
نأمل أن يصل الموضوع لرئيس الجمعية ويأخذ الخطوة الأولى بالتعاون مع المزارعين
وأسأل إن كان للجمعية وقت محدد لعقد جمعيتها العامة؟ومناقشة مثل هذه الخطوات الهامة
تحيتي لكم

yaser_1406
29-04-2010, 09:27 PM
أخي اذا كان الامر كما تقول ارى انه لو يقوم مجموعة من المتطوعين من ابناء المزارعين الشباب المتعلمين واهالى الينبعين بتولى الامر وبهذه الطريقة يتم وجمع شتات المزارعين .

الشاهين
30-04-2010, 08:07 PM
شكرا لتداخلك أخي ابو خالد وانا مثلك اردد (وأسأل إن كان للجمعية وقت محدد لعقد جمعيتها العامة؟ومناقشة مثل هذه الخطوات الهامة) وما اعلمه حتى لو حصل اجتماع فلا يعلم عنه غير ثلة قليلة ليس لها اي دور .
اكرر شكري اخي yaser_1406 وتداخلك المفيد .
دعاني للعودة للموضوع عنوان الخبر الاعلامي المنشور في جريدة المدينة بعد ان تم نقله لنا اخونا ناجي قروان ونصه:
العنوان (تسهيلات لمحاولة ضم مزارعي ينبع إلى الجمعيات التعاونية)
عقد امس اللقاء التوعوي الـ 33 للجمعيات التعاونية الزراعية والسمكية في محافظة ينبع الذي نظمته وزارة الزراعة ممثلة بفرع الزراعة بالمحافظة برعاية محافظ ينبع ابراهيم السلطان بمقر مسرح التربية والتعليم وبحضور مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة المدينة المنورة المكلف المهندس صالح بن على اللحيدان، وعدد من مديري الجهات الحكومية بالمحافظة.
التعليق :
العنوان غريب فعلا اي جمعيات تعاونية قصدها العنوان ؟
وهذا تعليقنا على موقع المدينة :
تاسست الجمعية التعاونية في ينبع النخل في بداية التسعينيات الهجرية وان لم تخني الذاكرة ان رقم تصريحها 67 وكان للجمعية دور كبير في العقد الاول من تاسيسها وخدمة المزارعين في افتتاح محطة محروقات وقطع غيار مواطير رفع المياه والتي كان قبلها معاناة المزارعين كبيرة وتزودهم بالمحروقات من جدة وكذلك قطع الغيار .
الان ماهو دور وزارة الزراعة في فرع ينبع وماهي تسهيلاتة لضم مزارعي ينبع النخل هل القصد ان هجر مزارعهم والانضمام لمزارع الاسماك مثلا ؟
ان دور فرع الزراعة مفقود مفقود في ينبع النخل واما ينبع البحر فكل نشاطه منح القروض ومتابعة التسديد !!
الشريف عبدالاله العياشي
ALSWEEQ@GMAYL.COM

ارجو الافاده
19-05-2012, 12:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني احتاج النصح والارشاد

والله العظيم وجدت اوراق تملك اسهم وعضويه بجمعية ينبع النخل الزراعيه لعمي الله يرحمه

وابي الوريث الوحيد بس اتصل عليهم محد يرد والجمعيه شبه خاويه والاسهم قبل 50 سنه بس والله مو عارف ايش اسوي اذا تستاهل الاحد يتعب غلى شانها او لا
او كيف اوصل لحقنا

عين سلمان
19-05-2012, 02:38 AM
ان الجمعية اندثرت اختفت والله اعلم انها صفيت

واما بالنسبة للمزارع و فرع وزارة الزراعة والمياه كان بعيد كل البعد عن المزارعين حيث انه يبعد عن ينبع النخل خمسين كم وكان وجوده في ينبع البحر لاداعي له .
ولم ولن يخدم المزارع طيلة السنوات الماضيه .

هل اجتمع في يوم ما بالمزارعين وزودهم بما يفيدهم ؟ لا

هل قام بزيارات للمزاع ؟ لا

هل قام بعمل ندوات تفيد المزارع ؟ لا

هل عمل دراسة عن بداية شح المياه ورفعها للمسئولين ؟ لا

هل نصح المزارعين بما يفيدهم في توفير المياه وكميات الآنتاج ؟ لا

هل عمل دراسات عن التمور والمتجات التي تشتهر بها ينبع النخل ؟ لا

هل قام بحصر الخسائر التي تكبدها المزارعون بعد انشاء السد وانقطاع باقي العيون بسبب ذلك ؟ لا


الحسنه الوحيده التي يتذكرها اهالي ينبع النخل لفرع وزارة الزراعة بينبع البحر هي مكافحة الجراد ورشه بالمبيدات 1398هـ 1399هـ عندما جاء طائرة الرش وتهولوا فيها المزارعين لأن مكتب وزارة الزراعة والمياه ما أعلن ذلك للمواطنين . فكانت او طياره تصل ينبع النخل وتهولون فيها الناس ..

التوقيع ...مزارع من اهالي ينبع النخل متضرر جدا وخسر الكثير

صمد عاصي
19-05-2012, 02:05 PM
الاخ الشاهين شكرا لك علي طرح موضوع الجمعيه التاونيه

الجمعيه ماتت والذي قتلها انت تعرفه لتشبثه برئا ستها الجمعيه العموميه يتم اجتماعها بالسر ويتم عمل الانتخابات بطرق ملتويه والمبالغ الماليه سريه لا احد من مساهمي الجمعيه يعرف عنها شيء

يجب ان يتولي امرها ناس جدد لديهم العزم والنشاط لتطوير وضعها اما في الوقت الحالي فهي في عداد الاموات ............ رحم الله من اسسها وسعي في انجاحها وتطويرها وانت كذلك تعرفهم رحمهم الله