المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : “ذو الخلصة”..آخر “صنم” أمر الملك عبد العزيز بهدمه



أبو سفيان
27-04-2010, 10:07 PM
الطريق لصنم «ذو الخلصة» يمربمحافظة «المندق» التي تبعد بضعة كيلومترات عن مدينة الباحة،وفي الجهة الغربية الشمالية من وادي «ثروق» المطل على تهامة «الشفا»..بين شعبين يطلان على تهامة غربًا، وفي جنوبها موقع صنم «ذو الخلصة».
الذي تحدّث عنه الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وورد ذكره في كتب التاريخ.. ولكن مكانه الآن أرض منبسطة ويتضح لمن يقف على المكان أن عملية هدم الصنم تمت بطرق بدائية يظهر ذلك من تناثر أشلاء الصخور ...
وبحسب ما ورد في كتب التاريخ بأن الإزالة تمّت منذ بزوغ الدولة السعودية الفتيّة واحتكامها إلى شرع الله ، وتم ذلك في العام 1341هـ بأمر من الملك عبدالعزيز – رحمه الله – منتدباً فيها الأمير عبدالعزيز آل إبراهيم.

ويقول الأستاذ قينان جمعان الزهراني وهو مؤرخ متخصص ومهتم بالأماكن التاريخيّة: « هذا الموقع المطل على تهامة من الجهة الغربية والذي يقع إلى الشمال الغربي من وادي «ثروق» هو موقع صنم «ذو الخلصة» الشهير، وما كان يطلق عليه آنذاك الكعبة اليمانيّة».
ويضيف: «زرته مرات سابقة قبل أن تسوى أرضيته وكان مملوءاً بحجارة ضخمة من الصعب زحزحتها إلاَّ باستعمال الآلات الحديثة وأعتقد انّها جرفت إلى الشعب الغربي المنحدر إلى تهامة».