المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملك يطلق فعاليات ربع قرن لمهرجان الجنادرية.. اليوم



ناجي قروان
17-03-2010, 07:58 AM
الفكرة التي بدأت بسباق هجن تواصل نشر رسالة الإنسانية والتفاعل العالمي

الملك يطلق فعاليات ربع قرن لمهرجان الجنادرية.. اليوم




http://www.aleqt.com/a/365017_93348.jpg
الملك عبد الله
فهيد الغيثي من الرياض
يرعى اليوم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة الـ (25) الذي ينظمه الحرس الوطني في الجنادرية. وأكد الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان، أن مسيرة المهرجان الوطني تمضي بتوفيق من الله أولاً، ثم بالرعاية والدعم اللذين يحظى بهما المهرجان من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، والأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، والأمير بدر بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان.
في مايلي مزيد من التفاصيل:
يرعى اليوم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة الـ (25) الذي ينظمه الحرس الوطني في الجنادرية.
وأكد الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان، أن مسيرة المهرجان الوطني تمضي بتوفيق من الله أولاً ثم بالرعاية والدعم الذي يحظى به المهرجان من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، والأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، والأمير بدر بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان ـ حفظهم الله.
وقال «إن هذه الرعاية السنوية للمهرجان من قيادتنا - أيدها الله - هي وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان ولجميع اللجان العاملة وهي أيضاً دعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة وفي العالم العربي»، منوها في الوقت ذاته بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون الخليجي بشقيها الرجالي والنسائي.
ورحب الأمير متعب، بمشاركة الجمهورية الفرنسية ضيف شرف في جنادرية 25 ،معرباً عن اعتزازه بهذه المشاركة بوصفها إحدى إضافات المهرجان الوطني للتراث والثقافة التي يتم من خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان كل عام.
من جهته، أوضح عبد المحسن عبد العزيز التويجري نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان، أن المهرجان يواصل رسالته في تعميق العلاقة بين ماضي هذه الأمة وحاضرها وتفاعله مع القضايا الملحة التي تهم الأمتين العربية والإسلامية من خلال البرامج والفعاليات الثقافية والتراثية المتنوعة.
وقال «إن المهرجان يشهد هذا العام تميزاً في عديد من الفعاليات والنشاطات حيث تم دعوة أكثر من 400 مفكر وأديب من مختلف دول العالم يشاركون في إثراء النشاط الثقافي هذا العام الذي سيشمل إقامة عديد من الأنشطة في عدة مدن تناقش محاور مختلفة من أهمها رؤية الملك عبد الله بن عبد العزيز للحوار والسلام وقبول الآخر ومعوقات الحوار والسلام بين الشعوب» وأشار، إلى أن ما حققه المهرجان من نجاحات هو بفضل الله أولاً ثم بفضل رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز، وحرص ومتابعة الأمير بدر بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان والإشراف والمتابعة المباشرة من قبل الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان.
من ناحيته، أكد الأمير خالد بن عبد العزيز آل عياف وكيل الحرس الوطني لشؤون الأفواج، إن المهرجان الوطني للتراث والثقافة هذا العام « الجنادرية 25 « سيشهدا تميزاً ملحوظاً على المستويات كافة وقال «ما سترونه - بإذن الله - خلال فعاليات المهرجان سيغني عن كثير مما نريد قوله في وصف الإنجازات التي تحققت هذا العام في الوقت الذي حصل فيه المهرجان على يوبيله الفضي بعد أن قطع مسيرة ربع قرن من النجاح والإبداع».
ورأى أن المهرجان الوطني للتراث والثقافة يجسد صورا من تاريخ المملكة التليد وحاضرها الفريد وهو يحكي مسيرتنا المشرفة منذ تأسيس المملكة على يد الملك عبد العزيز – طيب الله ثراه – مروراً بأبنائه البررة الذين ساروا على نهجه نحو الإنجاز والمجد ووصولاً إلى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز .
http://www.aleqt.com/a/small/9d/9d2d9cf6ce3bca2a73fb492b1ee2923a_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/365017_93298.jpg)
وأبرز عوامل استمرار النجاح للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية عبر مسيرة امتدت 25 عاما أهمها رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لهذا المحفل العالمي وحرصه – أيده الله– أن يكون هذا الاجتماع الكبير كرنفالاً تجتمع فيه جميع مناطق المملكة ومدنها بموروثها الثقافي والحضاري وعادات كل منطقة وتقاليدها.
وعدّ الأمير خالد المتابعة المستمرة من قبل الأمير متعب بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة لكل صغيرة وكبيرة في المهرجان أحد أسباب تواصل النجاحات إضافة للمتابعة المباشرة من وكيل الحرس الوطني المساعد عبد المحسن بن عبد العزيز التويجري وقال « هذا الحرص من المسؤولين جعل المهرجان يؤتي ثماره وتزداد في كل عام ، كما أن هذا الاهتمام يعكس رؤية خادم الحرمين الثاقبة والمستقبلية نحو الدفع بهذه التظاهرة المحلية إلى العالم أجمع.
وأوضح «إن من يعرف المملكة قبل 100 عام ويراها الآن يجد البون الشاسع الذي تعيشه بلادنا بفضل نعمة الأمن والإيمان وبفضل ولاتنا - حفظهم الله - والتلاحم بين القيادة والشعب والألفة بين أبناء الوطن الواحد على أرض الخير والبركة أرض الحرمين، فهذا يعطي دفعا للجميع للعمل بجد وفي صف واحد وتحت راية واحدة من أجل النهوض بهذا الوطن .
وقال « إن كل مواطن في هذا البلد هو لبنة من لبنات بنائه وأن لكل مواطن يدُ يجب أن تعمل من أجل رفعة هذا الوطن وتنميته.
ونوه بهذا الإنجاز الفريد من نوعه في « جنادرية الوطن « مؤكدا أن هذا لا يتحقق إلا بوجود رجال مخلصين ساهموا في رفعة الوطن والمواطن لإظهار صورة المملكة بوجهها المشرق ،وهي نعمة من الله أن هيأ لهذا الوطن رجالا مخلصين استطاعوا بعد توفيق الله أن يبرزوا دور المملكة الريادي على الأصعدة الدولية والإسلامية والعربية والمحلية كافة وإبراز مكانة المملكة التنموية والحضارية والتراثية والثقافية.
http://www.aleqt.com/a/small/78/78397a1d6a287a07241882c97d65ca4e_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/365017_93300.jpg)
تكريم شخصيات نسائية
من جهتها، أوضحت الدكتورة إقبال محمد العرفج رئيسة اللجنة النسائية للتراث، أن الفعاليات النسائية لهذا العام زاخرة بمفاجآت عديدة ستسر ضيفات وزائرات الجنادرية، حيث ستشهد الجنادرية هذا العام تكريم عدد من الشخصيات النسائية على مستوى الخليج من الناشطات اجتماعيا وأدبيا.
وأبانت العرفج، عن مشاركة نسائية مميزة للوفد الفرنسي كضيف مهرجان هذا العام، كما ستشارك نساء من جميع دول الخليج وكذلك حرفيات من مملكة البحرين.
وزادت:» إن ضيفات الجنادرية سيتمكن هذا العام من ركوب القطارات داخل الجنادرية أيام العائلات حيث خصصت خمسة قطارات يتسع كل واحد منها لما بين 45 و 50 راكبا.
26 شاعرة
كشفت العرفج، أن 26 شاعرة من ملتقى الجنادرية الأدبي لهذا العام سيتنافسن لاختيار الشاعرة التي ستكتب أوبريت الجنادرية العام المقبل، وذلك بناء على توصية الأمير متعب بن عبد الله، والذي رأى أهمية مشاركة المرأة في كتابة كلمات أوبريت الجنادرية العام المقبل، وذلك عن طريق ملتقى الجنادرية الأدبي لهذا العام، كما سيفتح المجال لغير المشاركات أيضا في الملتقى الأدبي من شاعرات الوطن للدخول في هذه المنافسة لنيل شرف كتابة الأوبريت.
http://www.aleqt.com/a/small/18/18468a0d461aff411a8cfa0e96d5b0fc_w424_h200.jpg (http://www.aleqt.com/a/365017_93299.jpg)
حفل الافتتاح
يشهد عصر اليوم ( الأربعاء) الافتتاح الكبير وهو سباق رقم 36 في تاريخ هذه المسابقة التي يشارك فيها عدد من دول مجلس التعاون الخليجي، وأكثر من ألف مشارك في سباق الهجن الكبير، بستة أشواط موزعة على أربعة أيام، في حين تبلغ قيمة الجوائز النقدية والعينية لجميع الأشواط أكثر من مليونين ومائتي ألف ريال، فيما تمت زيادة قيمة الجوائز النقدية وكذلك أعداد الفائزين لجميع الأشواط، كما سيتم تقديم عشر سيارات للفائزين منها خمس سيارات للخمسة الأوائل في الشوط الأول.
وتبلغ مسافة الشوط الأول 20 كيلو مترا وخصصت لهذا الشوط جوائز نقدية وعينية بأكثر من مليون ريال.
كما سيشمل حفل الافتتاح الحفل الخطابي والفني وسيتم خلال حفل الافتتاح تكريم الشخصية السعودية الثقافية لهذا العام وهو الأديب عبد الله بن عبد العزيز إدريس.
أوبريت (وحدة الوطن)
يشتمل حفل الافتتاح على تقديم أوبريت الجنادرية بعنوان «وحدة الوطن» الذي كتب كلماته الشاعر ساري ولحنه الفنان ماجد المهندس والفنان ناصر الصالح.
ويؤديه محمد عبده، عبد المجيد عبد الله، راشد الماجد، عباس إبراهيم، وماجد المهندس وأداء درامي الفنان راشد الشمراني ومدة الأبريت 45 دقيقة.
وتتولى قناة mbc التلفزيونية إنتاج وإخراج الأبريت، الذي يتحدث عن بناء الوطن من خلال بناء الإنسان ويستعرض منجزات التنمية السعودية ودور المرأة الفاعل ويؤكد على النسيج السعودي المترابط وحدة وانتماء وبناء.
ضيف شرف هذا العام
وامتدادا للتقليد الثقافي الذي ينتهجه المهرجان في استضافة دولة شقيقة أو صديقة كضيف شرف، تشارك الجمهورية الفرنسية في جنادرية 25 كضيف شرف هذا العام حيث سيتعرف الزائر على الثقافة الفرنسية والمدن الفرنسية خلال العروض التي ستقدم في الجناح الفرنسي وسيقام ناد أمام الجناح تقدم فيه بعض العروض الرياضية وساحة لتعليم الأطفال أصول القيادة وأنظمة المرور وساحة للعبة البوتونق وسيتيح الجناح فرصة غنية للتعرف على ثقافة هذه الدولة الصديقة.
العرضة السعودية
تمثل العرضة السعودية التي يرعاها خادم الحرمين الشريفين أحد أهم نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة التي تعبر عن وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة، وتمثل تجسيدا لعزة الأمة وقوتها وتماسكها حيث ستقام العرضة السعودية لهذا العام يوم الثلاثاء 7/4/1431هـ وذلك في الصالات الرياضية في الدرعية.
مسابقة القرآن الكريم
تأتي (مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات) في صدارة برنامج المهرجان الوطني للتراث والثقافة لتجسيد اهتمام خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله – بمصدر التشريع الإسلامي (الكتاب والسنة) وحرصه على تربية الأبناء على هديهما المبارك بما يعزز ثقافتهم الإسلامية ويجعلهم دعاة خير ومحبة وعدل وسلام.
وتحظى المسابقة باهتمام ودعم المسؤولين في الحرس الوطني الذين أولوها كامل العناية والرعاية لكونها تتجه بأهدافها التربوية النبيلة نحو أبنائها الطلاب والطالبات ولمكانتها بين المسابقات المحلية والدولية التي تقيمها المملكة كل عام.
وفي هذا الإطار فقد شهد برنامج المسابقة - في دورتها السابعة عشرة في المهرجان الوطني الخامس والعشرين للتراث والثقافة لهذا العام - نجاحا تاما بفضل الإمكانيات التي وفرها الحرس الوطني، حيث تم إجراء المسابقة في فرعيها (القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة) وقسميها (الطلاب والطالبات) تحت إشراف نخبة من المحكمين والمحكمات الذين تولوا عملية التقييم واستخلاص النتائج وتحديد أسماء الفائزين والفائزات الذين سيتم تكريمهم ضمن فعاليات المهرجان مساء يوم الأحد 5/4/1431 (20/3/2010) بإذن الله.
قرية الجنادرية .. تجدد وعطاء
تتجدد قرية الجنادرية هذا العام بعديد من الإنشاءات التي تهدم الجمهور والزائرين حيث تم هذا العام: الانتهاء من ربط طريق التخصصي بالقرية مباشرة، تجهيز مواقف جديدة تسع مائة ألف سيارة وإضاءتها وسفلتتها بالكامل.
كما تم تنفيذ وتجهيز مواقف خاصة للمشاركين تسع أف سيارة.
كما تم هذا العام ضمن التحديث الذي شمل القرية تغيير نظام الإنارة بنظام حديث، وإضافة عديد من الخدمات والمرافق المساندة داخل وخارج موقع فعاليات المهرجان لخدمات الزوار للرجال والنساء في جميع أنحاء القرية وزراعة مساحات شاسعة من المسطحات الخضراء في القرية وغرس أكثر من 800 نخلة، كما تم رصف كامل مساحة السوق الشعبي ببلاط (إنتر لوك) لراحة الزوار وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة.
معارض حكومية
وسيتم هذا العام افتتاح جناح وزارة التربية والتعليم في الجنادرية على مساحة عشرة آلاف متر مربع ويعد من أكبر مباني الأجنحة في الجنادرية ويتكون من قاعات عدة تتحدث عن التعليم وتاريخه وكذلك جناح الرئاسة العامة لرعاية الشباب لتنضم إلى الأجنحة القائمة داخل قرية الجنادرية كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مبنى إمارة منطقة مكة المكرمة.
جديد المعارض في قرية الجنادرية لهذا العام 1431هـ معرض وزارات: الصحة، المياه، الاقتصاد والتخطيط، مؤسسة التعليم التقني والتدريب المهني، هيئة الغذاء والدواء، حماية المستهلك، حقوق الإنسان، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وهيئة الهلال الأحمر.
معارض السوق الشعبي
تضمنت معارض السوق الشعبي مشاركة دول مجلس التعاون الخليجي، كدولة الإمارات العربية المتحدة، قطر، الكويت، ومملكة البحرين، وتزين السوق الشعبي بعديد من المجسمات، جبل أبو مخروق (الدوار الرئيسي، البازان (البئر الحجازية) السواني (البئر النجدية) القرية (وتمثل البادية).
الفنون التراثية والعروض الرياضية والشعبية
تعد الأنشطة الرياضية والشعبية في مهرجان الجنادرية إحدى المكونات الرئيسية للقرية في الجنادرية حيث تشرف لجنة التراث والفنون الشعبية على تنظيم المشاركات والأجنحة والحرف المختلفة ومن أهمها الإشراف على مباني إمارات المناطق والسوق الشعبي والمزرعة وتضم الأنشطة التراثية والحرفية في قرية الجنادرية.
النشاط الثقافي النسائي
يحفل النشاط النسائي هذا العام ببرامج ونشاطات متنوعة حيث سيقام حفل النشاط الثقافي النسائي يوم السبت 4/4/1431هـ في القاعات الكبرى في مركز الملك عبد العزيز التاريخي في المربع وستضمن حفل الافتتاح النشاطات والفعاليات التالية: أوبريت بمناسبة مرور 25 دورة من دورات المهرجان – بوح نسائي في حضرة الوطن.
تكريم المشاركات – أمسية شعرية تشارك فيها الشاعرات: نبيلة الخطيب ونادية البلوشي وخالدة باجنيد، وتدير الأمسية هيفاء القحطاني.