المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أستاذنا أبو سفيان جاوب على سؤالي لو سمحت ؟؟



مهضوم
05-02-2010, 01:45 AM
السؤال :
ما أصل كلمة ( بنقلة ) التي نسمي بها سوق السمك ولكم الشكر ؟

إبن لبنان
05-02-2010, 02:04 AM
سؤل وجيه خيو مهضوم لكن اعتقد عشان خيو كثرة البنقالة سموها بنقلة وأنا عندي خيو لك سؤل
شو معنى مهضوم

albawadi
05-02-2010, 02:54 AM
ومعاك كلمه (بنط ) يابو سفيان كثير مانسمعها من كان يشتغل فى الميناء طبعا فى الماضى

المعلم
05-02-2010, 11:39 AM
الأخوان الكريمان
السلام عليكما ورحمة الله وبركاته
مشرفنا العام أبو سفيان غير متواجد في ينبع الوقت الحالي
وعند عودته سيجيب إن شاء الله عن استفساراتكما
تحيتي للجميع

حكيم الزمان
05-02-2010, 02:33 PM
البنقلة لها معنى اصطلاحي : وهو القسم الأول : وهو يطلق على الصندوق المعدني المفتوح من أعلى والمستخدمة لتأجيج وإشعال الفحم أو الحطب فيها ، لغرض استخدامها للتدفئة ، واستخدام جمرها لتدخين الشيشة ، ولوضع عليها دلال القهوة .. فهي على شكل متوازي مستطيل لها أربع قوائم معدنية ويوضع في باطنها رمال بارتفاع سنتمتر اثنين أو أكثر لكي لا يتأثر قاعدتها بفعل الحرارة المستديمة ولتكون الدلال الراسلان المصنوعة من النحاس الأصفر ذات اتزان جيد على الرمل .. على كل حال هذه البنقلة لها اسم آخر تسمى (( الدوة))

أما المعنى الثاني أو القسم الثاني : فهي ما تسمى البنقلة والمصنوعة من الجذوع وعصي النخل ، وهي شكل مكبر لبنقلة الفحم ، ترتفع عن الأرض بمقدار درجتين أو ثلاث وتفرش بالحصر ، وتكون مساحتها بمساحة غرفة عادية ، يجتمع عليها الأصحاب للسمر والسهر والترويح عن النفس ، وهي بمثابة برحة ولكن ليست على الأرض .
والبنقلة عادة ما تنشئ على شواطئ البحار أمام المرسى لانتظار البحارة والصيادين انخفاض ارتفاع موج البحر بعملية الجزر ويتطلب الجلوس على سطح البنقلة لتداول شؤون البحر ، ولوضع أدواتهم البحرية على جنباتها ، مستمتعين في ذلك بمنظر البحر وأمواجه الهادئة متلطفين بنسيم البحر المنعش ورائحته الملحية العابقة في أنوفهم ، فيزداد شعورهم بالألفة والاستمتاع .
وهناك اعتقاد إن فكرة إنشاء البنقلة على البحر جاءت فكرتها من مصر لكثرتها على المراسي والمرافئ البحرية للصيادين ، واستحسنوها أهل جدة . والله أعلم



قوال أخرى عن البنقلة :











هناك سمك يطلق عليه بنقلة:


سمكة البنقلة صغيرة الحجم, يصل طولها الأقصى إلى 40 سم لها قيمة اقتصادية كبيرة و لكن تستخدم غالبا كطعم للأسماك الكبيرة, و أيضا يحضر منها المعلبات.تتواجد سمكة البنقلة في المياه الساحلية غالبا,و خاصة قرب المرجان, وتتغذى على الهوائم. لها ظهر ازرق مائل إلى الخضرة و البطن فضي اللون. تتكاثر البنقلة في موسم الربيع بين مارس وأول يونيو. يتم اصطياد البنقلة غالبا بشباك الصيد و في بعض الأحيان يصطاد في الخيط. والبنقلة هي سوق السمك بجدة والمفردة مأخوذة من الانجليزية Bungalow وتعني مبنى من دور واحد في الريف او على شاطئ البحر يتخذ من خشب وله سقف جمالوني "وهو الأمر الذي كان عليه حال البنقلة حتى عهد قريب.








قول آخر:البنقلة والبناقل : هي كالفلل والاستراحات ، وهي أبنية يتفنون فيها وتكون غالبا في مناطق سهباء قريبة من المزارع وتكون مفردة غير متلاصقة ومتباعدة . تكون متنزها ومجلسا للرجال الميسورين الحال وندمائهم وقلما سكنوها مع عائلاتهم

حكيم الزمان
05-02-2010, 02:41 PM
سؤل وجيه خيو مهضوم لكن اعتقد عشان خيو كثرة البنقالة سموها بنقلة وأنا عندي خيو لك سؤل
شو معنى مهضوم


مهضوم
بعيداً عن مفهوم ( الهضم ) الخاص بالطعام ، الذي يعرفه الجميع سنكتب عن ( مهضومات ) أخرى ..
مهضوم .. معناها في الخليج عندنا : مظلوم ، مغبون . وبحسب هذا ( المفهوم ) عن ( المهضوم ) .. صَدَمَتْني كلمة ( مهضوم ) في اللهجة اللبنانية المحلية .. فمعناها مختلف تماماً عما هو لدينا خليجياً فمهضوم باللبناني .. معناها : مقبول ، حسن ، وجميل ، ورشيق ، ولك أيها القارئ الكريم .. أن تضع الكلمتين / أقصد معنى الكلمتين أمامك في ( صحن مهضوم ) وتراقب الفرق المهضوم ..!!

حكيم الزمان
05-02-2010, 03:00 PM
ومعاك كلمه (بنط ) يابو سفيان كثير مانسمعها من كان يشتغل فى الميناء طبعا فى الماضى




البنط :كلمة مزاجية تطلق على غزارة البحر وكدلالة على موقع في البحر متعارف عليه بين الأهالي وهي مأخوذة من بنط الخط أي نوعه وحجمه وأطلقها أهالي ينبع وبالخصوص ساكني القاد والمنجارة على البحر العميق كاصطلاح محلي متداول للدلالة على عمق البحر ولا يوجد لها مرادف في قواميس اللغة العربية غير ما اصطلاح على مقاس الخط كأن يقال كتب في صحيفة كذا وبالبنط العريض عنوان يقول ... هذا والله اعلم